Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

استثمارات القطاع الخاص السعودي في مصر تسجل نحو 35 مليار دولار

كشف بدر العامري رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري أن حجم استثمارات القطاع الخاص السعودي في مصر بلغ 35 مليار دولار.

كانت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قد ذكرت في تقرير لها أصدرته منتصف العام الجاري، أن حجم استثمارات القطاع الخاص السعودي في مصر وصل إلى نحو 32 مليار دولار.

العامري لفت على هامش مؤتمر صحفي في وزارة التجارة والصناعة المصرية اليوم الأحد، إلى تنامي العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين، خصوصاً أن مصر تعتبر الشريك التجاري الأول للمملكة العربية السعودية في أفريقيا.

وفي هذا السياق، تفيد أرقام الهيئة العامة للإحصاء في المملكة، بأن المبادلات التجارية بين البلدين بلغت خلال العام الماضي 20.4 مليار دولار، فيما حلّت جنوب أفريقيا في المركز الثاني بـ5.5 مليار دولار، ثم المغرب في المرتبة الثالثة بـ4.4 مليار دولار.

خلال كلمته في المؤتمر الذي عقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، أكد ماجد عبدالله القصبي وزير التجارة السعودي أن المملكة اتفقت مع مصر على عقد منتدى سعودي مصري لتسويق الفرص الاستثمارية في البلدين خلال الفترة المقبلة.

لدى السعودية ودائع في البنك المركزي المصري بقيمة 10.3 مليار دولار، منها 5 مليارات دولار ودائع قصيرة الأجل، وأخرى بقيمة 5.3 مليار دولار متوسطة وطويلة الأجل، بحسب آخر تقرير صادر عن البنك المركزي بشأن الوضع الخارجي للاقتصاد المصري.

وكان قد أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر تستهدف مضاعفة دور القطاع الخاص بالنشاط الاقتصادي إلى 65٪ على المدى المتوسط لتلبية متطلبات توسعات الأنشطة الاستثمارية.

طالبت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، بالعمل على تعزيز دور القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي: إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تغيرت كثيراً في العقدين الماضيين، وأحد أكثر التغييرات الواعدة أن النمو الشامل أصبح كلمة مألوفة ودعوة موحدة في جميع أنحاء المنطقة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار