Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

اتش سى: صفقة رأس الحكمة تضخ 24 مليار دولار نقدًا خلال شهرين

علق فريق البحوث المالية لدى شركة اتش سى لتداول الأوراق المالية والسندات، على مشروع رأس الحكمة، قائلا: تمثل الصفقة الضخمة لمصر تدفق استثمارات أجنبية مباشرة بحجم كبير، دفعة للنمو الاقتصادي، من خلال ضخ 24 مليار دولار نقدًا في غضون شهرين.

وتابع فريق البحوث المالية لدى شركة اتش سى لتداول الأوراق المالية قائلا عن الصفقة: نعتقد أنه يمكن أن يساعد على تغطية نقص الدولار في القطاع المصرفي، تخليص البضائع المحجوزة في الموانئ المصرية، وتقليص صافي التزامات القطاع المصرفي من العملة الأجنبية، كما تساعد الصفقة أيضا علي انخفاض الدين الخارجي لمصر بـ 11 مليار دولار.

وأضاف: تشمل الموارد الأخرى بالدولار، والتي من المتوقع أن تحصل عليها مصر قريبًا زيادة حجم تمويل مصر من صندوق النقد الدولي وصرف الشريحتين الأولى والثانية بقيمة إجمالية تبلغ 700 مليون دولار من الاتفاق الأولي البالغ 3.00 مليار دولار أمريكي.

وتابع: نتوقع أن يتزامن تدفق الأموال مع خفض لقيمة الجنيه المصري، ورفع أسعار الفائدة بمقدار 200-300 نقطة أساس لاحتواء الموجة التضخمية المتوقعة والحد من الدولرة.

بالنسبة للقطاع المصرفي، قال فريق البحوث المالية لدى الشركة: نتوقع أن تستفيد البنوك من أسعار الفائدة المرتفعة وأن تستمر في تسجيل هوامش فائدة وعوائد على حقوق المساهمين مرتفعة بسبب ارتفاع الفائدة على أذون الخزانة، مع احتساب مخصصات أعلى كاجراء وقائي، و تباطؤ محتمل في نمو الإقراض بسبب ارتفاع تكلفة الاقتراض.

بالنسبة للقطاع العقاري، أوضح: نتوقع أن يقوم المطورون بإعادة تسعير الوحدات بعد الخفض المتوقع لقيمة الجنيه، وأن يستمر القطاع في الاستحواذ على جزء من الطلب الاستثماري مثل فئات الأصول الأخرى، تحديداً الدولار والذهب، ونتوقع أن تنخفض تكاليف البناء والمواد الخام بسبب توفر الدولار، مما سيساعد على حماية هوامش أرباح المطورين، مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع حجم الأعمال لديهم، ونعتقد أيضًا أن مشروع رأس الحكمة سيوفر فرصاً استثمارية كبيرة للمطورين الذين يسعون إلى توسيع محفظة مشاريعهم ويؤدي إلى إعادة تقييم محافظ أراضي الساحل الشمالي.

بالنسبة للقطاع الاستهلاكي، أشار الفريق إلى توقع أن تستفيد شركات الأغذية التي تستورد موادها الخام، من توفر الدولار بالسعر الرسمي، والذي قد يؤدي إلى انخفاض التكاليف وتحسين هوامش الربح.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار