Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

اتحاد الصناعات يطلق 6 بعثات ترويجية لزيادة عوائد الصادرات في 2024

تطلق لجنة التعاون العربي بـ اتحاد الصناعات المصرية، 6 بعثات ترويجية لدول ليبيا والعراق والسعودية والإمارات والكويت وقطر خلال عام 2024، لدعم الصادرات المصرية.

موعد انطلاق البعثات

وقال محمد البهي لموقع “العربية ” إن البعثات الترويجية الست ستبدأ من ليبيا نهاية يونيو المقبل، فيما سيتم تحديد مواعيد زيارات العراق والإمارات والسعودية والكويت وقطر لاحقاً.

رفع صادرات مصر إلى 145 مليار دولار

وأضاف البهي، أن اتحاد الصناعات المصرية يعمل بالتوازي مع خطة الدولة لرفع صادرات مصر إلى حدود 145 مليار دولار بحلول عام 2030، عبر تعظيم المشاركة في المعارض الدولية وزيادة بعثات الترويج.

رفع موارد مصر الدولارية إلى 300 مليار دولار

وفي يناير 2024، أصدر مجلس الوزراء المصري، وثيقة تضمنت أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري للفترة من 2024 إلى 2030، والتي كان من أبرز ملامحها، استهداف رفع موارد مصر الدولارية إلى 300 مليار دولار، نصفها من عوائد التصدير.

صادرات مصر السلعية

وبلغت صادرات مصر السلعية نحو 35.6 مليار دولار في 2023، بحسب ما أعلنته وزارة التجارة والصناعة المصرية، في بيان صادر مطلع فبراير الماضي.

130 رجل أعمال

قال البهي إن البعثة الترويجية التي تعتزم لجنة التعاون العربي تنظيمها إلى ليبيا ستضم نحو 130 رجل أعمال مصريا، لديهم رغبات مشتركة لزيادة التصدير إلى ليبيا والمشاركة في مشروعات إعادة الإعمار في أعقاب الفيضانات الكارثية التي ضربت شرق البلاد في سبتمبر 2023، بجانب بحث إقامة مشروعات مشتركة وخلق حالة من التكامل في التجارة.

“البعثة الترويجية المصرية ستزور مدينتي مصراتة وبني غازي الليبيتين، خاصة في ظل الاهتمام الكبير من الجانب الليبي بالتعاون مع مصر في جميع القطاعات لاسيما الصناعة والتجارة والمقاولات”، وفقاً لرئيس اللجنة.

ليبيا من أهم الدول  المستقبلة للصادرات المصرية

تعد ليبيا أهم الدول الإفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023، إذ استوردت منتجات بقيمة 1.7 مليار دولار خلال العام، تعادل نحو 5% من إجمالي الصادرات المصرية.

ويرى البهي أن العلاقات التجارية بين مصر وليبيا لا تعكس القدرات التصديرية لمصر، وأن الفترة المقبلة تتطلب زيادة جهود تسويق وتصدير المنتجات المصرية إليها، خاصة في قطاع مواد البناء. أشار رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، إلى اعتزام اللجنة تحديد موعد البعثة الترويجية للعراق عقب الانتهاء من زيارة ليبيا.

300 شركة راغبة في زيارة العراق

“لدينا في اللجنة كشفاً يتضمن 300 شركة راغبة في زيارة العراق، وننتظر فقط صدور الموافقة الأمنية من الحكومة العراقية لتحديد موعد الزيارة التي كان يفترض أن تسبق زيارة ليبيا.. نتواصل حالياً مع السفارة العراقية في القاهرة لتحديد موعد الزيارة، ونتوقع تحديدها قريباً”، بحسب البهي.

قال البهي، إن لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات منفتحة على تنظيم بعثات ترويجية لدول السعودية والإمارات والكويت وقطر خلال عام 2024. وأضاف أن اللجنة تواصلت مع غرفة دبي لبحث فرص التكامل التجاري بين البلدين، وأن الأخيرة أشارت إلى إمكانية التعاون في عمليات التصدير إلى القارة الإفريقية التي تتواجد الإمارات فيها بقوة.

“نسعى لتوقيع بروتوكولات تعاون مع مختلف الغرف الإماراتية لدعم الصادرات المصرية، بجانب تنظيم بعثات ترويجية للسعودية والكويت وقطر وعدد من الأسواق العربية الأخرى”، وفقاً للبهي.

السعودية والإمارات

تعتبر السعودية والإمارات ضمن أهم 5 دول مستوردة للمنتجات المصرية بجانب تركيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية، بحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة المصرية.

وتصدرت تركيا قائمة الدول المستقبلة للصادرات المصرية في 2023، بحجم صادرات 2.9 مليار دولار، فيما جاءت السعودية في المركز الثاني بـ 2.7 مليار دولار، ثم الإمارات بـ 2.2 مليار دولار، وإيطاليا بـ 2.1 مليار دولار، والولايات المتحدة الأميركية بـ 1.9 مليار دولار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار