Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الحكومة تعتزم إعادة هيكلة محطات وقود chill out تمهيدا لبيعها

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن خطة لإعادة هيكلة محطات وقود chill out تمهيدا لبيعها للقطاع الخاص، على أن يتم ذلك بعد الإنتهاء من صفقة بيع محطات وقود وطنية، بحسب «الشرق بلومبرج».

وأضافت السعيد، على هامش فعاليات قمة المناخ COP28 المنعقدة في دبي، أن إنجاز عملية طرح شركة وطنية سيتأخر بعض الأسابيع القليلة عن موعده المحدد نهاية ديسمبر المقبل، وعقب الانتهاء سيتم تنفيذ خطة لإعادة هيكلة محطات وقود chill out تمهيدا لبيعها.وثيقة

وزيرة التخطيط لم تخض في تفاصيل بشأن أسباب تأجيل الإنتهاء من بيع شركة محطات الوقود الأكبر في مصر لأسابيع إضافية.

«وطنية» مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة. وتمتلك الشركة، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وكانت قد قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، إنه جارى تجهيز الأصول والشركات التي سيتم طرحها على القطاع الخاص للاستثمار سواء مباشرة أو من خلال صندوق مصر السيادي.

كشفت الدكتورة هالة السعيد، عن وجود فرص واعدة للاستثمار الخاص مع طرح جزء من البنية الأساسية والشركات والفنادق المملوكة للدولة من خلال نظام التملك أو حق الانتفاع أو الـ Concession  أو الـBOT  وتهدف جميعها لتحفيز القطاع الخاص.

شارت الوزيرة إلى أن الدولة تعمل على إطلاق برنامج الطروحات لإدراج عدد من الشركات المملوكة للدولة في البورصة؛ بهدف تنشيط أسواق رأس المال من خلال طرح حِصَّص في الشركات المملوكة للحكومة للمواطنين وللمستثمرين المحليين والدوليين وتنويع قاعدة الملكية، حيث تشمل أهداف البرنامج جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى أسواق رأس المال في مصر، وبالتالي زيادة مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار