Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ألافكو الكويتية تتلقى عرض بيع 53 طائرة بقيمة 2.2 مليار دولار

تعلن شركة ألافكو الكويتية عن الصفقة الأضخم طوال مسيرتها وهي عرض بيع 53 طائرة علاوة على عقود بـ20 طائرة أخري لم يتم استلامها بعد.

وبحسب سي ان بي سي، أفصحت الشركة بأن المشتري هو شركة (ماكواري اير فايناس) ومقرها أسترالفيا وإن قيمة الصفقة هي مليارين و2.225 مليون دولار وان ألافكو سوف تسجل جراء الصفقة حوالي 710 ملايين دولار زيادة في النقد لديها بعد تسوية تمويلات الطائرات المباعة وأنها سوف تسجل خسائر بحوالي 19 مليون دينار.

ودعت الشركة إلى عقد جميعة عمومية للنظر في عرض الشراء.

كانت ألافكو التي يقدر حجم أسطولها بحوالي 80 طائرة قد تأثرت بشدة جراء جائحة كورونا وما أسفرت عنه من إغلاق للمطارات فتكبدت الشركة خسائر في عامي 2020 و2021 بلغت حوالي 34 مليون دينار.

ورغم زوال تهديد الجائحة وفتح الأجواء فان تعافيا كاملا لقطاع الطيران لم يتحقق وهو ما أبقي الضغوط على ايرادات الشركة وأرباحها.

وقد تأسست ألافكو في مارس من عام 2000 برأس مال بلغ وقتها ثمانية وسبعين مليون دينار لتمارس نشاطها في تمويل شراء الطائرات وتأجيرها ويمتلك من بيت التمويل الكويتي و مؤسسة الخليج للاستثمار والخطوط الجوية الكويتية ومؤسسة التأمينات الاجتماعية حوالي 77% من رأٍسمال الشركة.

وقد دخلت ألافكو بورصة الكويت كشركة فريدة في نشاطها ومتميزة في نموذج عملها وعندما جاءت الأزمة المالية ظهرت ألافكو  كرقم صعب بين الشركات الكويتية  بعد أن حصنها  نموذج عملها من الانكشاف على تداعيات الأزمة المالية المدمرة كون الشركة ملتزمة بمجال عمل واحد وهو شراء الطائرات ومن ثم تأجيرها لناقلات وطنية أو خاصة وعدم انخراطها في أي استثمارات خارج مجالها ولوقت طويل كان عدد العاملين بهذه الشركة الضخمة لا يزيد عن 25 موظفاً ومسؤولاً.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار