Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أكوا باور مصر: مشروع جديد لإنتاج الأمونيا الخضراء بتكلفة 4 مليار دولار

أعلن المهندس حسن أمين الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور مصر، عن بدء خطوات جدية نحو إنتاج الكهرباء من الهيدروجين الأخضر، الذي يُعتبر مستقبل الطاقة النظيفة.

وكشف رئيس أكوا باور مصر، عن مشروع جديد يهدف لإنتاج 650 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، بما يعادل 110 ألف طن من الهيدروجين الأخضر، بتكلفة تقدر بنحو 4 مليار دولار، بالتعاون مع المنطقة الاقتصادية والصندوق السيادي المصري ووزارة الكهرباء.

وأضاف أن الشركة بصدد العمل على مشروع ضخم لطاقة الرياح، يستهدف إضافة 10 جيجا وات على مراحل، مع بدء الإنتاج بقدرة 0.5 جيجا وات في المرحلة الأولى.

مشروعات أكوا باور الحاليشة

أوضح المهندس حسن أمين، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور مصر، أن الشركة تعمل حاليًا على ثلاثة مشروعات للطاقة الشمسية في محطة بنبان بأسوان، وأشار إلى دخول مشروع كوم أمبو للخدمة في يوليو الماضي، بالإضافة إلى مشروع لطاقة الرياح في خليج السويس، الذي يُتوقع إغلاقه المالي بنهاية العام الجاري، ويُعد من أكبر مشروعات طاقة الرياح في المنطقة.

وأوضح أن الشركة تنتج 6.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، وتنتج كهرباء بقدرة 42.7 جيجا وات من مصادر متعددة.

اتفاقيات ومذكرات تفاهم

وأبرمت شركة أكوا باور، عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجال الطاقة المتجددة. ففي مؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ COP27، وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع جهاز الاستثمار العماني والصندوق السيادي المصري، للتعاون في تطوير مشاريع طاقة متجددة، مع دراسة مشاركة عمان ومصر بحصة 10% في تطوير المشروع.

وفي إطار التوسع في الطاقة المتجددة، وقعت أكوا باور في نوفمبر 2022 مذكرة تفاهم لتطوير مشروعات بقدرة 10 جيجا وات من طاقة الرياح، وفي ديسمبر 2022 وقعت مذكرة تفاهم مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والصندوق السيادي المصري، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، لتطوير مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 600 ألف طن من الأمونيا سنويًا، باستثمارات تتجاوز 4 مليار دولار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار