Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أرامكو السعودية توقع عقود حقل الجافورة وتوسعة شبكة الغاز الرئيسية

وقعت شركة أرامكو السعودية اليوم الأحد الثلاثين من يونيو عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية للشركة.

وتتعلق هذه العقود بالمرحلة الثانية من تطوير حقل الجافورة الضخم للغاز غير التقليدي، والمرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز الرئيسة في أرامكو السعودية، ومنصات الغاز الجديدة، والمحافظة المستمرة على الطاقة الإنتاجية.

وأرست أرامكو السعودية 16 عقداً بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 12.4 مليار دولار لتطوير المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة.

كما وقعت الشركة 15 عقدًا آخر بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 8.8 مليار دولار أمريكي لبدء المرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز الرئيسة.

وتمت ترسية 23 عقداً إضافياً لمنصات الغاز بقيمة 2.4 مليار دولار، إلى جانب عقدين للحفر الاتجاهي بقيمة 612 مليون دولار. وفي الوقت نفسه، تمت ترسية 13 عقداً لربط الآبار في الجافورة بقيمة إجمالية تبلغ 1.63 مليار دولار وذلك في الفترة بين ديسمبر كانون الأول 2022 ومايو أيار 2024.

وفي هذا الصدد، قال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين لـ CNBC عربية إنه تم التوقيع على 31 عقداً بخصوص توسعة حقل الجافورة للغاز، وأن المرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز ستضيف 3.2 مليار قدم مكعب من الغاز.

وأضاف: حقل الجافورة سيضيف 420 مليون قدم مكعب من غاز الإيثان، وكذلك 630 ألف برميل من المكثفات، مشيراً إلى أن كميات الغاز المضافة ستساعد على حرق مليون برميل من سوائل النفط بالمملكة.

من جانبه، صرح وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان بأن تمويل مشروع الجافورة وشبكة الغاز من الحكومة السعودية وملكيته ستكون لها، مؤكداً على أن إنتاج المملكة من الغاز سيزداد 63% بحلول 2030.

شركة #أرامكو السعودية وقعت اليوم عقود المرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية  وصرح وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان على هامش مراسم التوقيع قائلاً “لن نُهزم في عملية خفض كلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها”#عاجل pic.twitter.com/g8i2od744W، CNBC Arabia (@CNBCArabia) June 30, 2024

وأضاف: قد تكون احتياجاتنا من الكهرباء والطاقة كبيرة لكن لن يغلبنا أحد في عملية تقليل كلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها.

كما شدد الوزير السعودي على أن السعودية تحقق الآن أرقاماً قياسية على مستوى إنتاج الطاقة المتجددة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار