Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أرامكو السعودية تستحوذ على حصة في شركة MidOcean للطاقة

تمكنت شركة أرامكو السعودية العملاقة من عقد اتفاق للاستحواذ على حصة أقلية استراتيجية في شركة MidOcean للطاقة للغاز الطبيعي المسال مقابل 500 مليون دولار مع خيار زيادة حجم المساهمة

وكانت شركة أرامكو السعودية، توصّلت  لاتفاقية استحواذ كامل على شركة ‏Esmax‏ للتوزيع «إس بي ‏إي» من مجموعة ‏Southern Cross‏.

وتخضع الصفقة لبعض الشروط المتعارف ‏عليها بما في ذلك الموافقات التنظيمية.‏

وتُعدّ ‏Esmax‏ إحدى الشركات المتخصصة مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد ‏التشحيم في دولة تشيلي، حيث يشمل نطاق أعمالها: محطات بيع الوقود بالتجزئة، ‏وأعمال المطارات، ومحطات توزيع الوقود، وإنتاج وتوزيع زيوت التشحيم.‏

وتمثّل هذه الصفقة أول استثمار لأرامكو السعودية في أعمال التجزئة والتسويق في ‏أمريكا الجنوبية.

وستسهم الصفقة في فتح فرص جديدة لتسويق مواد «فالفولين» للتشحيم ‏بعد استحواذ أرامكو السعودية على شركة فالفولين للمنتجات العالمية التابعة لشركة ‏فالفولين الأمريكية في فبراير عام 2023.

قال ‏محمد بن يحيى القحطاني، الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في شركة أرامكو السعودية: الاستحواذ يوفر منصة لإطلاق علامة أرامكو السعودية ‏سواءً في تشيلي أو على نطاق أوسع في أمريكا الجنوبية.‏

وسجلت شركة النفط الحكومية السعودية أرامكو 112.81 مليار ريال «30.07 مليار دولار» في صافي ربع الربع الثاني، بانخفاض يقارب 40٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي وسط تراجع في أسعار النفط.

ومع ذلك، جاءت أرباح الربع الثاني أعلى بقليل من توقعات المحللين بالقرب من 29.8 مليار دولار في استطلاع أجرته أرامكو.

وقالت الشركة إن الانخفاض الكبير يرجع إلى انخفاض أسعار النفط الخام وضعف هوامش التكرير والكيماويات.

وقال أمين ناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو: على الرغم من الرياح الاقتصادية المعاكسة، نرى مؤشرات على أن الطلب العالمي لا يزال مرنًا ، مدعومًا بالتعافي المستمر في قطاع الطيران.

أعادت شركة النفط التأكيد على توزيع أرباحها الأساسية للربع الأول والبالغة 19.5 مليار دولار، والتي تم دفعها في الربع الثاني.

كما وأعلنت عن توزيع أرباح عن الربع الثاني بقيمة 19.5 مليار دولار، على أن يتم تسليمها في الربع الثالث.

وقالت أرامكو أيضًا إنها تعتزم توزيع أرباح مرتبطة بالأداء على مدى ستة أرباع، بدءًا من توزيع 9.9 مليار دولار في الربع الثالث.

وقال ناصر: خطتنا تتمثل لاتزال قائمة في الحفاظ على أرباح مستدامة وتدريجية لمساهمينا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار