Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أبرزها رفع الحد الأدنى للأجور .. التخطيط تعلن عن حصاد 2023

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بيانا بحصاد عام 2023، مشيرة إلى العديد من الأحداث والفاعليات والإنجازات على مستوى الوزارة بشكل خاص والدولة بشكل عام.

وأشارت الوزارة في البيان إلى أنه من أهم الأحداث هو رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 3500 جنيه، وعلاوة دورية بقيمة 200 جنيه بقرار من المجلس القومي للأجور برئاسة وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد.

 

كما شاركت وزيرة التخطيط بأكثر من 1387 لقاء ثنائي وفاعلية سواء على المستوى الدولي أو المحلي، ويأتي على رأس هذه الأعمال إطلاق النسخة المحدثة من رؤية مصر 2030.

 

وتسلمت وزيرة التخطيط جائزة أكبر شركاء التمويل للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وبدأ العمل رسميًا من العاصمة الإدارية الجديدة مع إطلاق جوائز التميز الحكومي الداخلية.

 

وانضم صندوق مصر السيادي إلى قائمة أكبر 50 صندوق عالميًا، فضلًا عن إصدار وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بيانات تاريخية للناتج المحلي الإجمالي تمتد لنحو أربعين عامًا في مصر لأول مرة.

 

وفازت وزارة التخطيط بجائزة المؤسسة الأوروبية للتنمية الإدارية عن برنامج القيادة للتميز الحكومي، وأطلقت وزيرة التخطيط البرنامج القطري لمصر بالتعاون مع منظمة التنمية الاقتصادية، واستقبال المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

 

وتعتبر «مدينة الأحلام» أول مشروع لذوي الهمم فضلًا عن إعلان انخفاض معدل وفيات الطرق بنسبة 40% خلال السنوات الثلاث الماضية، وإعلان وحوافز إيجابية للأسر الملتزمة، فوفرت الوزارة أكثر من 251 سيارة مراكز تكنولوجية متنقلة منهم 53 مشروع خدمات مصر حتى نهاية 2023.

 

كما شهد عام 2023 عقد العديد من اللقاءات الثنائية المحلية والدولية، لبحث وتعزيز سبل التعاون في العديد من المشروعات المهمة للدولة وكذلك توطيد العلاقات مع الدول الأخرى.

 

ومن أشهر هذه اللقاءات لقاء وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي وممثلي شركة كوبنهاجن للبنية التحتية الدنماركية، برئاسة فيليب كريستياني، الشريك المؤسس للشركة، لبحث سبل التعاون المشترك في الاستثمار بمجال المشروعات الخضراء والطاقة المتجددة بمصر.

 

وشاركت السعيد في فعاليات القمة العالمية للحكومات 2023 والمنعقدة تحت شعار «استشراف مستقبل الحكومات» بدبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك ضمن الوفد رفيع المستوى الذي ترأسه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وشاركت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، حيث شاركت بالاجتماع السنوي الرئيسي لمتابعة أهداف التنمية المستدامة فضلًا عن المشاركة بحفل إطلاق منتدى القطاع الخاص.

 

وشهدت توقيع اتفاقية شراكة لتنفيذ مشروع «أكاديمية التصدير» وشاركت بحوار محافظي البنوك المركزية تحت عنوان «الشراكة النموذجية من أجل تنمية مستدامة ومرنة».

 

وتشير الوزارة إلى أن الربع الأول من العام 2023 شهد إعلان أسماء الفائزين بالدورة الثالثة لجائزة مصر للتميز الحكومي2022، خلال فعاليات حفل توزيع جوائز التميز الحكومي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور رئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي.

وأوضحت أن عدد الفائزين بلغ 60 فائز ( 42 بالفئات المؤسسية و18 بالفئات الفردية)، وتوسعت الجائزة في تطبيق جوائز التميز الداخلية، ليتم إطلاق النسخة الثانية لجوائز التميز الداخلية في عدد من الجهات الحكومية، بهدف تنمية القدرات البشرية وإحداث نقلة نوعية في الأداء المؤسسي، والعمل على تأهيل الجهات للمشاركة في الجائزة الوطنية «جائزة مصر للتميز الحكومي».

كما عقدت الجائزة والمسئولين عنها بالوزارة عدة ورش عمل للجهات المختلفة للتعريف بالجائزة، فضلأ عن إطلاق فعاليات المرحلة الأولي من تدريب سفراء التميز لجائزة تكافؤ الفرص وتمكين المرأة، وبدء فعاليات الدورة الثالثة لجوائز التميز الحكومي، فضلًا عن إطلاق جوائز التميز الحكومي الداخلية لأول مره بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وتعاونت الجائزة مع عدد من الجهات كالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لتطبيق نظام جوائز التميز الداخلية، فضلأ عن بحث الجائزة مع مشيخة الأزهر الشريف، تفعيل نظام جوائز التميز الداخلية بقطاعات المشيخة، ووقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بشأن التعاون في مجال رفع القدرات والإدارة الاستراتيجية ونشر التميز الحكومي وتطوير تقديم خدمات الهيئة عن طريق المراكز التكنولوجية المتنقلة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار