Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هل يتراجع الدولار إلى 42 جنيهًا وما تأثير ذلك على الأسواق؟.. فيديوجراف

تزايدت وتيرة التنازل عن الدولار في البنوك وشركات الصرافة خلال الأسابيع الأخيرة، وسط أنباء عن حدوث تراجع قريب في سعر الدولار أمام الجنيه، وهو ما يأتي بالتزامن مع التحركات الحكومية لزيادة عوائدها الدولارية من جانب ودخول حصيلة جديدة من الاتفاقيات التمويلية والاستثمارية التي تم عقدها مؤخرا مع عدة جهات، وفق ما أشارت إليه عدة تقارير في الآونة الأخيرة.

تحركات سعر صرف الدولار أمام الجنيه

وتنعكس تحركات سعر صرف العملة الأميركية أمام الجنيه بصورة سريعة على الأسواق، وهو ما ظهر واضحا خلال الأسابيع الأخيرة، سواء على السلع التي ركزت عليها الحكومة والتي شهدت تراجعا في أسعارها، أو حركة البيع والشراء في سلع ومنتجات أخرى، والتي سيطر الركود عليها، وسط ترقب لما سيحدث في الفترة المقبلة مع ظهور العديد من المؤشرات الإيجابية، وهو ما سنستعرضه في الفيدوجراف الآتي..

في سياق متصل، جمعت 3 شركات صرافة تابعة للبنوك الحكومية “الأهلي المصري ومصر والقاهرة”، حصيلة من النقد الأجنبي لصالح الجنيه المصري ما قيمته 25 مليارًا و550 مليون جنيه منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي.

حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية

وقال عبدالمجيد محيى الدين، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلى للصرافة، إن حصيلة الشركة من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت ما قيمته 14 مليارًا و310 ملايين جنيه، موضحا أن هناك إقبالا شديدا من جانب الجمهور في التنازل عن العملات الأجنبية والعربية، لصالح الجنيه المصري وذلك لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله، مما ساعد على استقرار السوق.

وأضاف أن حصيلة التنازلات خلال الأسبوع المنتهى، بلغت ما قيمته مليار و923 مليون جنيه، منوها بأن 65% من إجمالى المتحصلات كان من تنازل الدولار، وتأتى عملات أخرى في المرتبة الثانية مثل عملات «الريال السعودى والدرهم الإماراتى والعملة الأوروبية اليورو» والباقى من عملات أقل تداولا.

من جانبه، قال عادل فوزي، رئيس شركة مصر للصرافة، إن إجمالى حصيلة الشركة من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصرى بلغت 9 مليارات و900 مليون جنيه منذ تحرير سعر الصرف.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار