Bloom Gate -بوابة بلوم

العضو المنتدب: مرسيليا توقع اليوم عقود 207 أفدنة بالضبعة مع شركة بروجكت

حوار- بكر بهجت

كشف الدكتور شريف الصفطاوي مساعد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري، العديد من التفاصيل الخاصة بالخطة الاستثمارية للشركة بالفترة المقبلة، والتي تتضمن دخول عدة أنشطة جديدة، إلى جانب التوسع في المشروعات العقارية، مع استغلال محفظة الأصول المملوكة لها، مشيرا إلى أن أول الخطوات ستكون اليوم الثلاثاء بتوقيع العقود الخاصة بقطعة الأرض البالغة مساحتها 207 أفدنة في منطقة الضبعة مع شركة بروجيكت للمشروعات.

وأضاف الصفطاوي في حواره مع بوابة «بلوم» والنشرة العقارية الصادرة عنها، وهو أول لقاء له عقب نقل سهم الشركة إلى السوق الرئيسية بالبورصة المصرية، أن خطة دخول النشاط الطبي والعلاجي تأتي نظرا للطلب الاستثماري الكبير الذي يتمتع به ذلك القطاع، وفق الدرسات التي قامت بها الشركة، موضحا أنه من المقرر أن يتم البدء بالمساحة المتاحة في مشروع «فلورانس ميجا مول» المملوك للشركة في الإسكندرية، ومن ثم سيتبعه مشروعات أخرى.

وأوضح أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 3 مليارات جنيه خلال العام الجاري من خلال الوحدات التي سيتم طرحها بكافة المشروعات التابعة لها، وهو ما يتوافق مع الاحتياجات المالية للشركة، مشيرا إلى أنه بالنسبة للتمويلات التي تحتاج إليها فإنها لم تحدد قيمتها حتى الآن، وإن كانت نسبتها ستكون ضئيلة جدا، كما أن الشركة تفكر في مختلف الآليات التمويلية غير المصرفية، وإلى الحوار..

 

الدكتور شريف الصفطاوي مساعد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مرسيليا
الدكتور شريف الصفطاوي مساعد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مرسيليا

 

بداية.. أعلنت الشركة عن عزمها التوجه إلى الاستثمار في القطاع الطبي والعلاجي.. لماذا؟

هناك تزايد في حجم الطلب عالميًا على خدمات الرعاية الصحية بسبب تداعيات أزمة تفشى جائحة كورونا العالمية، كما أنه من المتوقع أن تنمو فرص التوسع فى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية في مصر خلال السنوات المقبلة، لأسباب عديدة فى مقدمتها الزيادة السكانية، والتوسع في تطبيق توجه الدولة نحو منظومة تأمين صحى شامل وافتتاح العاصمة الإدارية والجيل الرابع من المدن الجديدة، مثل المنصورة الجديدة والعلمين الجديدة وشرق بورسعيد وغرب اسيوط وشمال خليج السويس ورفح الجديدة وبئر العبد، وغيرها.

ويعتبر القطاع الطبي والعلاجي جاذب للاستثمار، ويمتاز بعدم تأثره بالركود أو التضخم، فضلًا عن عدم إمكانية الاستغناء عنه تحت أى ظروف اقتصادية، وبالتالي فإن فرص إنشاء مشروعات تقديم الخدمات الطبية والعلاجية فى المحافظات الساحلية والحدودية أصبحت واعدة، إضافة إلى المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة كما ذكرنا. وهو بذلك يعد استثمار متعدد الفائدة فضلا عن تحقيق أرباح للمستثمرين ، فهو يخفف العبء عن مستشفيات الدولة.

وطبقا لإحصائيات غرفة مقدمي الرعاية الصحية في القطاع الخاص بإتحاد الصناعات فإن حجم الطلب خلال الخمس سنوات القادمة يصل إلى 50 ألف سرير بتكلفة تصل إلى 150 مليار جنيه استثمارات موجهة لهذا القطاع.

 

إعلان اسم الشريك الطبي الاستراتيجي سيكون فور الاتفاق على التفاصيل النهائية

 

هل تم تحديد الشريك الاستراتيجي الذي سيتم التعاون معه؟

كون الشركة وقعت مذكرة تفاهم في هذا السياق فهي بالطبع لديها شريك استراتيجي يمتلك من الخبرة والكفاءة على تأسيس وتكوين وإدارة الكيانات والمؤسسات العلاجية والاستشفائية ولديه الرغبة في الدخول مع مرسيليا في شراكة بمشروع مشروع علاجي استثماري باسم تجاري ذو شهرة وسمعة طيبة يشمل سلسلة من المستشفيات داخل وخارج مصر، وهو الأمر الذي لاقى قبولا من قبل مجموعة شركات مرسيليا.

وهذه الشراكة تتطلب مباشرة بعض الإجراءات والحصول على العديد من الموافقات من الجهات المختصة بغرض الحصول على هذا الاسم والعلامة التجارية المستهدفة على النحو الذي يسمح بنجاح تلك الشراكة، وهو ما سيبدأ به شركاؤنا بموجب التوقيع على مذكرة التفاهم، وفقا لشروط هذا الاتفاق.

 

البدء بمشروع فلورانس ميجا مول لتنفيذ خطة الاستثمار بالنشاط الطبي

 

ما هي المناطق التي سيتم تنفيذ هذا التوجه بها؟

البداية ستكون بمشروع فلورانس ميجا مول بالإسكندرية، وذلك لجاهزيته، فكما هو معلوم فإن أكبر عقبات تأسيس وتكوين كيانات عملاقة على هذا النسق تستلزم رؤوس أموال كبيرة، متمثلة في الأصول العقارية والمباني المجهزة لبدء النشاط، ونظرا لامتلاك شركة مرسيليا محفظة من المباني والعقارات الجاهزة للاستغلال وإعادة الاستثمار بما لديها من مساحات شاسعة بمشروعاتها السابقة بمدينة الإسكندرية والساحل الشمالي بما يسمح بسلسلة من المستشفيات والكيانات العلاجية والاستشفائية داخل مصر كما وأن طبيعة المناخ وتوجه الدولة نحو مدينة العلمين الجديدة وإعادة تخطيط منطقة رأس الحكمة والضبعة وحتى محافظة مطروح .. جميع ما سبق يتوافق مع مشروعات مرسيليا بالساحل الشمالي الغربي.

 

وكيف ستستفيد مشروعات الشركة بالساحل الشمالي من ذلك النشاط؟

لدى مرسيليا فرص ومميزات تنافسية للمساهمة في تنشيط قطاع السياحة العلاجية في الساحل الشمالي بالمشروعات الحالية أو الفرص الاستثمارية المستقبلية والتي تدرسها الشركة حاليا، سواء بمشروع 153 فدان بمنطقة فوكا، أو بمشروع 207 فدان بمنطقة الضبعة والذان أفصحت عنهما الشركة خلال الفترة القصيرة الماضية.

 

قرار إقامة مشروعات جديدة بالعاصمة الإدارية سيكون بعد الانتهاء من جولدن يارد

 

هل تنوي الشركة التوسع في العاصمة الإدارية الجديدة؟

الشركة تعمل حاليا على مشروع جولدن يارد، والتوجه نحو مشروعات أخرى بالعاصمة أيضا سيتم اتخاذ قرار بشأنه فور الانتهاء من المشروع الحالي.

 

العضو المنتدب لشركة مرسيليا في حواره مع بوابة بلوم
العضو المنتدب لشركة مرسيليا في حواره مع بوابة بلوم

 

ماهي تفاصيل المشروع الذي ستقيمه الشركة بمنطقة الضبعة.. قيمة الاستثمارات والنشاط؟

وافق مجلس إدارة الشركة ضمن إجتماعه الأخير في 27 يناير الماضي على المذكرة المقدمة من الإدارة التنفيذية بخصوص فرصة استثمارية معروضة على الشركة للشراكة كمطور عقاري على قطعة أرض بمساحة 207 فدان بمنطقة الضبعة وفوض المجلس رئيس مجلس الإدارة في استكمال الإجراءات والتوقيعات ونحن بصدد التوقيع على عقود الشراكة اليوم الثلاثاء، مع شركة بروجكت للمشروعات، وقامت الشركة بالإفصاح للبورصة المصرية عن تلك الموافقة على المذكرة المقدمة واستكمال الإجراءات.

 

نريد أن نعرف تفاصيل عن الشركات التابعة للمجموعة؟

مجموعة شركات مرسيليا تعمل في السوق العقارية منذ 20 عاما، وتمتلك مشروعات بالإسكندرية، والساحل الشمالي، والعين السخنة، والعاصمة الإدارية الجديدة ومطروح، ولدي المجموعة شركات مملوكة وشركات شقيقة من الشركات التابعة والمملوكة مرسيليا للاستثمار العقاري ومرسيليا لإدارة الأصول، ومتاح للاستثمار العقاري والسياحي، وهي الشركة المالكة لقطعة أرض مشروع «كاسكاديا» والعلامة التجارية لفنادق «إيسترن» وهي التي تدير فندق إيسترن المنتزه.

ومن الشركات الشقيقة التي تعمل بمجالات العمل المكملة والموازية لتقديم خدمات المجموعة، شركة مرسيليا بيتش للاستثمار السياحي ومرسيليا تورز وشركة إيسترن المنتزه هذا في القطاع السياحي والفندقي، أما في القطاعات الأخري فهناك شركة سيفتي سيرفس أند كير لخدمات الأمن والحراسة، وشركة بروكير لخدمات النظافة، والخدمات العامة والتوريدات، وشركة أهداف للتنمية والمشروعات السياحية ولديها سلسلة مطاعم كوركوفادو وشركة أماكن ولديها سلسلة سوبر ماركت أماكن .

وتخدم مجموعة الشركات المذكورة ما يقرب من 15 ألف أسرة وعميل من عملاء الشركة من خلال (20) مشروع قدمته المجموعة منذ نشأتها في عام 2001

 

هل تدرس المجموعة تأسيس شركات تابعة جديدة؟

من المستهدف في القريب العاجل المساهمة في تأسيس الشركة والكيان الذي سيتولى النشاط العلاجي والطبي، وأيضا المساهمة في شركة بنسبة الشراكة 60% مع قرية هدير بمرسيليا بيتش4 وبالطبع عند الحاجة سيتم الإعلان عن أية كيانات أو شركات جديدة ضمن المجموعة خاصة مع إعادة هيكلة تلك الشركات.

 

الخطة الإنشائية تحتاج إلى توفير تمويلات ولم تحدد قيمتها حتى الآن

 

BloomGif

ماذا عن الاحتياجات المالية للشركة؟

أمام مجموعة شركات مرسيليا خطة توسعات واضحة سواء في استكمال الإنشاءات في المشروعات الحالية والقائمة ومنها المرحلة الثالثة من بيتش4 بمساحة 50 فدان وايضا مشروع جولدن يارد بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشروع حياة أليكس بارك بمدينة الإسكندرية والمرحلة الأخيرة من مشروع بلو باي السخنة بخليج السويس بالإضافة إلى توقيع عقود شراكة على قطعة أرض 153 فدان بمنطقة فوكا وفرصة استثمارية للشراكة على 207 فدان بمنطقة الضبعة بالساحل الشمالي الغربي.

وهناك أيضا مشروعين رئيسين داخل القاهرة ومحافظة الإسكندرية ومشروع كاسكاديا بالظهير القبلي لطريق الإسكندرية مطروح الساحلي بمنطقة سيدي عبد الرحمن، كل هذه التوسعات والأعمال بالطبع تحتاج إلى مصادر تمويل متنوعة تضخ في الأعمال الإنشائية والتسويقية وخلافه ..

 

ما تقييمك لوضع السوق خلال العامين الماضيين؟

تداعيات جائحة كورونا العالمية وضبابية الرؤية وتردد العميل في اتخاذ قرار الشراء للاحتفاظ بالسيولة المالية لديه فضلا عن تأثر بعض العاملين في القطاع السياحي وغيره والتي تضررت من فترات العزل أثناء تلك الجائحة العالمية، أثرت سلبا على سداد الأقساط والسيولة والتدفقات النقدية الداخلة لدى معظم الشركات والكيانات التي تعتمد في المقام الأول على تلك التدفقات في السير في خططها وتوسعاتها سواء الواردة من المبيعات السابقة او المبيعات الجديدة بتلك المشروعات محدثة فجوة تمويلية كبيرة بالقطاع العقاري بصفة عامة.

ومع نهاية الربع الأخير من العام المالي 2021 ومن خلال المتابعة الحقيقة للسوق العقاري يتضح قدرة القطاع على التعافي من تلك السلبيات وتداعيات أزمة كورونا مع وجود بوادر أمل لإنحصار تلك الأزمة وهو ما ظهر من خلال نمو المبيعات وظهور العديد من طروحات لمشروعات مختلفة تؤكد هذا المدلول وأيضا دخول مستثمرين وشركات خليجية وعربية للاستحواذ على شركات عقارية عملاقة بما يؤكد اهتمام رأس المال الأجنبي بالفرص الاستثمارية المتاحة بهذا القطاع.

 

وكيف استفاد السوق من ذلك؟

بدء التعافي شجع قطاع البنوك وصناديق الاستثمار في الشركات العقارية إلى السعي نحو تقديم سبل التعاون لتمويل الشركات الجادة التي من سماتها القدرة على التواءم والسرعة في التعافي من تبعيات تلك الأزمات.

 

إحدى شركات الاستثمار التابعة لبنك كبير تتواصل مع الشركة للدخول في شراكة مع مرسيليا

وهل هناك مفاوضات مع الشركة بهذا الصدد؟

هناك بنك كبير من البنوك الرئيسية بالدولة يقوم حاليا بالتواصل مع الشركة والتفاوض على تقديم مساهمات وحلول تمويلية ليست بالضرورة في صورة قروض طويلة الأجل ولكن قد تكون في صورة شراكات بين مجموعة شركات مرسيليا وإحدى شركات البنك المتخصصة في مجال التمويل بالمشاركة وبرعاية ومساهمة هذا البنك في شركاته وسوف يتم الإفصاح عن تلك الصفقات فور الانتهاء منها ووضع الآليات وتوقيع العقود القابلة للتنفيذ.

 

لدينا خطة تقييم لسهم الشركة استعدادا لإصدار نشرة اكتتاب زيادة رأس المال

 

اتجهت عدة شركات مؤخرا إلى ملف الصكوك.. هل تنوي الشركة اللجوء لتلك الآلية؟

الصكوك في الشركات العقارية ما هي إلا آلية من آليات التمويل تستخدم حصيلتها في تمويل إنشاء مشروع أو تمويل نشاط على أساس المشاركة بحصة شائعة في ملكية أصول هذا المشروع مقابل حصة محددة بنسبة من ارباح المشروع أو تدفقات نقدية مستردة خلال مدة محددة من عوائد المشروع وفقا لما تحدده نشرة الاكتتاب والإصدار لهذه الصكوك. وبالتالي فهي في هيكلها تعتبر أداة تمويل خارج الميزانية من جهة الشركة المصدرة لارتباطها في الأساس بالمشروع وليس بالشركة ومجموعة شركات مرسيليا لديها خطة تقييم سهم الشركة بصفة عامة استعدادا للوقت المناسب لإصدار نشرة اكتتاب لزيادة رأس المال لمواجهة خطط التوسعات والخطط الاستثمارية بالشركة، وقد تلجأ الشركة إلى العديد من آيات التمويل المتاحة والمشروعة في ظل وجود الشركة بالسوق الرئيس للأوراق المالية بالبورصة المصرية.

 

 

تحدثت الشركة عن عزمها البدء في استغلال أصولها .. كم يصل حجم محفظة الأراضي خلال الفترة الحالية؟ وما هي المساحة التي يتم تطويرها؟

لدي الشركة قطعة ارض جاري تطويرها بالمرحلة الثالثة من مشروع بيتش 4 بإجمالي 50 فدان وأيضا مشروع كاسكاديا 40 فدان بمنطقة سيدي عبد الرحمن بالساحل الشمالي  بالظهير القبلي لطريق الاسكندرية مطروح الساحلي وأيضا جاري تطوير مشروع جولدن يارد بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما أعلنت الشركة عن مشروع فوكا بمساحة 153 فدان بخلاف مشروع أخر بمنطقة الضبعة على مساحة 207 فدان

أما عن المشروعات الجاري دراستها فهناك مشروع بمنطقة ميامي بالإسكندرية ومشروع 10 أفدنة بمدينة القاهرة.

وفي شأن استغلال أصول الشركة فإن الدخول في النشاط العلاجي والطبي باستخدام المساحات العقارية والتجارية المملوكة للشركة وإعادة استثمارها وايضا مجال تحلية المياه بكافة مشروعات الشركة السابقة لتنقية وبيع المياه المحلاة لعملاء مشروعات الشركة وللغير بالساحل الشمالي فيعتبر أفضل اعادة إستغلال واستثمار للاصول المملوكة للشركة.

 

400 مليون جنيه ستوجه لإنشاءات مشروعي بيتش 4 وبلو باي السخنة

 

ما هي القيمة التي سيتم ضخها في اعمال الإنشاءات خلال العام الجاري؟ وتوزيعها على المشروعات؟

ضمن خطط واستراتيجية الشركة خلال العام المالي 2022 – الانتهاء من وحدات المرحلة الثالثة من مشروع «بيتش4» بحجم إنشاءات يتجاوز 300 مليون جنيه للأعمال المتبقية، وأيضا تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع «بلو باي» السخنة بحجم إنشاءات يصل 105 مليون خلال العام، بخلاف خطط التنفيذ بمشروع جولدن يارد بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع كاسكاديا بالساحل الشمالي، وما سيتم طرحه من مشروعات الضبعة او فوكا بخلاف استكمال الأعمال بمشروع حياة أليكس بارك بمدينة الإسكندرية.

 

3 مليارات جنيه مبيعات مستهدفة من الوحدات التي ستطرح بالعام الجاري

 

كم تصل نسبة الزيادة المستهدفة في المبيعات بالعام الجاري وما هي القيمة التي تسعى الشركة لتحقيقها؟

نحن لا نعتبر عام 2021 عاما طبيعيا للقياس للظروف والتداعيات التي مر بها السوق العقاري ولكن مع  التفاؤل بقدرة القطاع العقاري وبوادر انحصار أزمة كورونا، فإن المتوقع استهداف الشركة تحقيق حجم مبيعات لا يقل عن 3 مليارات جنيه من وحدات كافة المشروعات الحالية والتي سيتم طرحها خلال العام 2022.

 

دخول مستثمرين آخرين يعرض أولا بأول لأخذ الموافقات اللازمة بعد دراسات مستفيضة

 

هل هناك مساعي للدخول في شراكات مع مستثمرين آخرين بالفترة المقبلة؟

المتاح من مشروعات وخطط استثمارية وتوسعية حالية لدى الشركة تم الإعلان عنه، أما عن وجود مستثمرين آخرين فإن ذلك يعرض أول بأول على مجلس الإدارة والجمعية العامة للشركة لأخذ الموافقات اللازمة، وبموجب دراسات مستفيضة من شأنها الحفاظ على سهم الشركة وصالح وحقوق المساهمين من أي مؤثرات تفتقد إلى الصواب، وباعتبار الشركة مقيدة ضمن سوق تداول الأوراق المالية الرئيسي بالبورصة المصرية.

 

هل تخطط الشركة لزيادات في رأس المال أو دخول مساهمين جدد؟

في حال وجود أسباب ومبررات لذلك وبعد تدعيمه بدراسة مالية بالمزايا التي ستعود على الشركة من هذه الزيادة أو دخول مساهمين جدد وبعد موافقة الجمعية العامة غير العادية من قدامى المساهمين سيتم الإعلان عن هذه الإجراءات والخطوات كل في حينه.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار