Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

جي بي مورجان: الصراع بالشرق الأوسط يشكل خطرا على أسواق الطاقة

قال بنك جي بي مورجان اليوم الثلاثاء إن الصراع في الشرق الأوسط لا يزال يشكل خطرا متزايدا على أسواق الطاقة.

BloomGif

وأضاف البنك في مذكرة أن هجمات الطائرات المسيرة ستؤدي على الأرجح إلى انخفاض سعة التكرير والتصدير في روسيا وتُزيد من حالة عدم اليقين في سوق النفط العالمية، ما سيؤثر في الغالب على أسواق المنتجات النفطية وليس الخام، بحسب «العربية».

وأوضح ميخائيل يفراييف حاكم منطقة ياروسلافل في روسيا إن مصفاة النفط في المدينة تعمل بشكل طبيعي بعد محاولة استهدافها بطائرة مسيرة أمس الاثنين.

وتشهد أسعار النفط ارتفاعا مفاجئا منذ أن بلغت أدنى مستوى لها في يونيو الماضي، وارتفع خام برنت من 72 دولارا للبرميل في ذلك الوقت إلى متوسط 82 دولارا حاليا.

وقال البنك: بعد اتفاق تحالف أوبك+ بخفض إنتاج النفط وتخفيضات طوعية من جانب السعودية وروسيا، جاءت المواجهة بين إسرائيل وحماس، وأدت إلى ارتفاع في أسعار النفط، وهو ما يعكس علاوة محتملة على مخاطر العرض.

وتابع: سيكون العامل المهم هنا هو دور إيران ودول الشرق الأوسط الأخرى في هذا الصراع، وما إذا كان ذلك يمكن أن يؤثر على توقعات إنتاج النفط أو انقطاع الإمدادات في المنطقة.

وبينما نفت إيران حتى الآن معرفتها المباشرة بعملية السابع من أكتوبر المعروفة باسم طوفان الأقصى، إلا أنها كانت من داعمي حماس.. من المحتمل أن يأتي التأثير على سوق النفط في شكل حظر تصدير النفط الإيراني، أو تعطيل قناة الشحن الحيوية في مضيق هرمز، وفق البنك.

لكن في الوقت الحالي، يقول البنك: تعتبر هذه المخاطر منخفضة، ولكن هذا يستحق المراقبة مع استمرار تطور الحدث.

وكان الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورجان، جيمي ديمون، حذر في تصريحات سابقة، من أنه في حين أن المستهلكين والشركات الأميركية يتمتعون بصحة جيدة، فإن الأسر تنفق أرصدتها النقدية وأسواق العمل الضيقة ومستويات الدين الحكومي المرتفعة للغاية تعني أن أسعار الفائدة قد ترتفع أكثر من هنا.

وقال ديمون: إن التوترات الجارية سواء الحرب في أوكرانيا، أو صراع الشرق الأوسط ، قد يكون لها آثار بعيدة المدى على أسواق الطاقة والغذاء، والتجارة العالمية، والعلاقات الجيوسياسية، قد يكون هذا هو أخطر وقت شهده العالم منذ عقود، وبينما نأمل في الأفضل، فإننا نجهز الشركة لمجموعة واسعة من النتائج.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار