Bloom Gate -بوابة بلوم

بدعمٍ من البنك الأوروبي.. مصر على الطريق الصحيح نحو الاقتصاد الأخضر

هايك هارمجارت: نسعى إلى زيادة دعمنا للقاهرة من خلال مجموعة متنوعة من الأدوات

كتب: محمد عوض

وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  EBRD على استراتيجية شاملة لمصر تتماشى مع برنامج الإصلاح الطموح الذي تم إطلاقه مؤخرًا، التي تسابق الخطى لتوسيع قاعدة الاقتصاد الأخضر في البلاد، وفق ما ذكرت مجلة الطاقة إي إس آي أفريكا ESI Africa.

ذكرت المجلة إن مصر تحث الخطى لدعم صناعات الطاقة خلال الخمس سنوات المقبلة، مابين عامي 2022- 2027، وأن البنك الأوروبي، يرى في مصر شريكًا جيدًا يجب دعمه، مشيرة إلى إن البنك سيركز على مجالات عدة خلال السنوات المقبلة، منها تعزيز اقتصاد أكثر شمولاً للأعمال التجارية والنساء والشباب المصري، وتسريع التحول إلى الاقتصاد الأخضر في مصر، وتعزيز القدرة التنافسية للدولة من خلال دعم نمو القطاع الخاص وتعزيز الحوكمة.

ومنذ أن بدأ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية العمل في مصر قبل 10 سنوات، استثمر أكثر من 8.7 مليار يورو «9،9 مليار دولار» في 145 مشروعًا تمثل نسبة 76٪ منها إلى القطاع الخاص.

وقالت المجلة في تقريرها عن مصر، إنه خلال العقد الماضي، ركز البنك على الاستثمار في الطاقة المتجددة، وتحسين البنية التحتية المستدامة، وتقوية القدرة التنافسية للقطاع الخاص «بما في ذلك الشركات الصغيرة»، فضلاً عن تشجيع المزيد من فرص العمل والتدريب للنساء والشباب والناس في المناطق النائية.

وأضافت المجلة إن نصف استثمارات البنك الأوروبي، كانت في البنية التحتية المستدامة، والمساهمة في الاقتصاد الأخضر وتعزيز كفاءة الطاقة.

وحول ذلك، قالت هايك هارمجارت، العضو المنتدب للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، إنه من خلال استراتيجيته الجديدة، فإن البنك سيواصل الجمع بين استثماراته والمشاركة القوية في دعم السياسات للمساعدة في تسهيل مشاركة أكبر للقطاع الخاص وتعزيز حوكمة الشركات والاقتصاد في القطاع العام.

ويعتبر التحول الأخضر من أولويات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، التي ستستضيف قمة المناخ المقبلة COP27 هذا العام.

ذكرت هارمجارت: لتعزيز الاقتصاد الأخضر ، نهدف إلى زيادة دعمنا من خلال مجموعة متنوعة من الأدوات.

وساهم البنك في تنويع مزيج الطاقة في مصر من خلال الالتزام بتمويل 1.6 جيجاوات إضافية من الطاقة المتجددة المركبة، وهو ماسيؤدي إلى خفض متوقع قدره 8303 كيلوطن في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون «ما يعادل الانبعاثات من استخدام الكهرباء لنحو 1.4 مليون منزل أو استهلاك أكثر من 17 مليون برميل من النفط».

ولفتت إي إس آي أفريكا، إلى إنه من أجل تعزيز الوصول إلى التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، قدم البنك ما يقرب من مليار يورو «1138 مليار دولار» إلى 19 مؤسسة مالية خاصة واستثمر 128 مليون يورو «145.7 مليون دولار» في صناديق أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة لضمان توافر التمويل طويل الأجل.

كما أطلق البنك برنامج «المرأة في الأعمال» و«الشباب في الأعمال التجارية» للمساعدة في تطوير المهارات المالية، وبالإضافة إلى ذلك، أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أول منصة للمهارات القطاعية في مصر لتسهيل الوصول إلى التدريب وفرص التعلم القائم على العمل للشباب.

يأتي التقرير، فيما مع انطلاق فعاليات النسخة الخامسة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول «إيجبس 2022»، خلال الفترة من 14 الى 16 فبراير 2022 بأرض المعارض الدولية في القاهرة الجديدة.

وعلى مدى ثلاثة أيام يطلق معرض ومؤتمر البترول والغاز والطاقة الرائد في شمال إفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط عامًا من الحوار الاستراتيجي حول الطاقة لرسم خارطة للانتقال الى مستقبل أكثر استدامة.

ويجمع إيجبس أطراف منظومة البترول والغاز لاقتناص فرص الاستثمار والتعاون عبر كافة الأطراف المعنية في قطاع البترول والغاز والطاقة، كما تستعرض نسخة هذا العام أحدث الحلول والتقنيات في صناعة البترول والغاز والطاقة بمشاركة أكثر من 450 عارض هذا العام.

الرابط المختصر