Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

النفط يواصل الصعود رغم التراجع المرحلي.. شركة بران فول: البرميل قد يصل 115 دولارًا

كتب- محمد عوض:
بعد عامين من النمو الهائل، تجاوزت أرباح النفط والغاز ذروتها، ومن المرجح أن يكون الانخفاض في أرباحهما تدريجيًا، لكن المؤشر يقول إن الاتجاه يميل نحو الصعود، وفق ما ذكرت صحيفة بارون الأميركية.

ويقدر بنك أوف أميركا أن أرباح الربع الرابع لمنتجي النفط والغاز، ستنخفض بنسبة 11٪ عن مستويات الربع الثالث.

وربحت أكبر شركات البترول الأميركية ربحًا وفيرًا، فحقق سهم إكسون موبيل 0.53٪، وشيفرون 0.97٪ ، ويخططان للإعلان عن أرباحهما يوم الجمعة.

من المتوقع أن ينمو سهمي كلا الشركتين بأكثر من 50٪ مقارنة بالعام الماضي، لكنهما سيسجلان انخفاضًا عن مستويات الربع الثالث.

وفي ظل هذا التذبذب، فتشير التوقعات إلى إن أسواق النفط في طريقها للارتفاع، مدفوعة بعدد من العوامل.

يتصدر ذلك، مؤشرات لتخطي الصين مرحلة التباطؤ الاقتصادي، وتوقع تباطؤ وتيرة التشدد النقدي من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، وحظر الاتحاد الأوروبي واردات المنتجات النفطية الروسية.

BloomGif

وارتفعت أسعار النفط أثناء التعاملات اليوم، حيث سجل خام برنت مستويات فوق 86 دولارا للبرميل، والخام الأميركي فوق مستويات 80 دولارا للبرميل.

وبعد أن قامت وكالة الطاقة الدولية بتعديل الطلب على النفط لعام 2023 إلى 1.7 مليون برميل في اليوم من 2.3 مليون برميل في اليوم ، صار النفط متقلبًا بين 75-85 دولارًا للبرميل.

كذلك، لم يكن لسقف نفط مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي على النفط الروسي أي تأثير حتى الآن، حيث تبيع روسيا للهند والصين ودول أخرى غير خاضعة للعقوبات.

من المتوقع أن يتراوح المدى القصير لخام برنت بين 75 و 88 دولارًا للبرميل.

بالنسبة لعام 2023، تتوقع شركة بران فول أن يتحرك سعر النفط في نطاق سعري ما بين 80 إلى 115 دولارًا/برميل، بمتوسط 98 دولارًا للبرميل

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار