Bloom Gate -بوابة بلوم

14 مليار جنيه قيمة مشروعات الطرق لتحالف حسن علام أوراسكوم الرواد في ليبيا

بلغت قيمة مشروعات الطرق التي اقتنصها تحالف «حسن علام – أوراسكوم – رواد الهندسة»، نحو 14 مليار جنيه، وفق المهندس حسن عبد العزيز رئيس الاتحاد الإفريقي للتشييد والبناء، مشيرا إلى أن التحالف ينافس على العديد من المشروعات في دول إعادة الإعمار.

وأضاف عبد العزيز، في تصريحاته لنشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم»، أن التحالف حصل مؤخرا على إسناد مشروع الطريق الدائري الثالث حول العاصمة الليبية طرابلس، وبلغت قيمة المشروع نحو 4.25 مليار دينار ليبي، أو ما يعادل 14 مليار جنيه، بالإضافة إلى مشروعات أخرى للطرق اقترب التحالف وشركات مصرية أخرى من اقتناصها.

وأشار عبد العزيز إلى أن هناك العديد من المشروعات في ليبيا التي سيكون عليها تنافس كيبير من شركات المقاولات خلال الفترة المقبلة، إلا أن قطاع الطرق يستحوذ على النصيب الأكبر من تلك المشروعات، بينما في دولا أخرى مثل العراق فإن مشروعات الإسكان هي الأكثر جذبا للشركات، وأيضا الأمر نفسه ينطبق على غزة.

وفي سبتمبر الماضي عقدت اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة، برئاسة رئيسي وزراء البلدين؛ الدكتور مصطفى مدبولي، والمهندس عبدالحميد الدُبيبة، والتي أسفرت عن توقيع 14 مذكرة تفاهم مشتركة بين الجانبين، في عدد من المجالات المختلفة، و 6 عقود تنفيذية إلى جانب توقيع محضر اجتماعات اللجنة المشتركة.

وأعلن مجلس الوزراء حينها، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، وائتلاف الشركات المصرية «أوراسكوم للإنشاءات، ورواد الهندسة الحديثة، وحسن علام للإنشاءات»، وكذا توقيع عقد بين جهاز مشروعات الإسكان والمرافق الليبي، وائتلاف الشركات المصرية ذاته، بشأن تنفيذ الطريق الدائري الثالث بمدينة طرابلس.

وشملت الاتفاقيات الموقعة 13 تفاهما و6 عقود تنفيذية بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من 30 مليار دولار، فى مجال البحث والإنقاذ البحرى بين مصلحة الموانئ، والنقل البحرى، والكهرباء، والبترول، والشئون الاجتماعية، والزراعة، والرياضة.

كما وقع وفدا ليبيا مع رجال أعمال مصريين، فى وقت سابق، 24 اتفاقية رسمية، منها 13 اتفاقية مشتركة جرى توقيعها خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

الرابط المختصر