Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هل ينجح النشاط الفندقي والمشروعات الساحلية في الحفاظ على عوائد المطورين؟

مع التباطؤ المتوقع في المبيعات

وجهت الشركات العقارية في مصر بوصلتها بقوة نحو إقامة مشروعات في الساحل الشمالي والتوسع في النشاط الفندقي من جانب آخر لتحقيق إيرادات كبيرة ومواجهة التباطؤ المحتمل في المبيعات وخاصة من عملاء الاستثمار، بعد التغيرات التي فرضتها قرارات البنك المركزي المصري الصادرة في مارس الماضي، والتي بدأت تبعاتها في الظهور خلال الشهرين الماضيين، وستتضح أكثر في نتائج اعمال الشركات بعد نهاية الربع الثاني.

ويأتي الساحل الشمالي في مقدمة الوجهات الاستثمارية التي انطلقت إليها الشركات العقارية وفق ما أكده مطورون باعتباره الأكثر استحواذا على الطلب من عملاء الداخل والخارج، وخاصة بعد صفقة رأس الحكمة، والتي تبعها إعلان العديد من المطورين عن إطلاق مشروعات جديدة في تلك المنطقة الواعدة، لافتين إلى أن تراجع معدلات الشراء بغرض الاستثمار هو أمر طبيعي بعد انتهاء أزمة نقص العملات الصعبة، والقضاء على الفجوة بين سعر الدولار في السوقين الرسمي والموازي.

 

مبيعات قياسية في الربع الأول من العام

وشهد الربع الأول من العام الجاري تسجيل 10 شركات عقارية في مصر، مبيعات بقيمة 235 مليار جنيه خلال، وفق التقرير الصادر عن شركة ذا بورد كونسالتينج للاستشارات العقارية، وهو ما يدلل على الطفرة الكبيرة التي شهدتها إيرادات تلك الشركات مع توجه العملاء نحو شراء العقارات للحفاظ على مدخراتهم.

وقال المهندس أحمد صبور رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري، إن الساحل الشمالي يحظى بطلب كبير من قبل العملاء في مصر ومن خارج مصر، وما زاد من تلك الجاذبية هو إطلاق مشروع رأس الحكمة والذي عزز من القيمة الاستثمارية للمشروعات في تلك المنطقة باعتباره مستقبل الاستثمار السياحي في مصر.

وأطلقت شركة الأهلي صبور مشروع Summer في منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي على مساحة 864 فدان، وباستثمارات تقدر بنحو 100 مليار جنيه،

جاسر بهجت الرئيس التنفيذي لشركة Melee للتطوير، قال إن خطة الشركة التوسعية تعتمد على أنشطة متنوعة مثل المشروعات الإدارية والتجارية والضيافة والمشروعات الرياضية وتحديدا النوادي، إلى جانب المشروعات السكنية ذات العلامات التجارية، وهو ما يضمن لها إيرادات مستمرة من عدة أنشطة تحظى بقبول في السوق العقاري مع الطلب المتزايد عليها.

ولفت إلى أن النشاط الفندقي يمثل أهمية كبيرة في خطة الشركة، وهناك عروض كما ذكرنا لإقامة فنادق أو تطوير فنادق قائمة، ونسعى من خلال شركة Kynd Hospitality لإقامة نحو 60 فندقا يحمل العلامة التجارية خلال 5 إلي 7 سنوات، وبحسب المباحثات الحالية فإننا نخطط لامتلاك أو إدارة نحو 15 فندقا تحت علامتنا التجارية خلال الفترة القريبة، ووقعنا بالفعل مع ماريوت الدولية تطوير 5 فنادق بالمرحلة القادمة.

ومن جانبه قال فادي إميل الرئيس التنفيذي لشركة أوربن لاينز للتطوير، أن العامين الماضيين شهدا نموا كبيرا في المبيعات، إذ كان هناك طلبا مستمرا من العملاء في الوقت الذي تزايدت فيه مخاوفهم من أزمة اضطراب العملة، ومع انتهاء أزمة الدولار، كان لا بد وأن تعمل الشركات على تغيير استراتيجياتها، لافتا إلى أنه شركته تركز على الشق الفندقي إلى جانب مشروعاتها السكنية.

وتابع أن الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة للتوسع في منطقة الساحل الشمالي للاستفادة من الزخم الكبير الذي يتمتع به، وخاصة بعد إطلاق مشروع رأس الحكمة.

طفرة منتظرة في الساحل الشمالي

وتتوقع سفلز مصر أن يغير مشروع رأس الحكمة قواعد اللعبة في الساحل الشمالي، مما يعزز مكانته كثاني أكبر سوق عقاري في البلاد بعد منطقة شرق القاهرة. يشهد المشروع دعمًا كبيرًا من العالم العربي، وخاصةً دولة الإمارات العربية المتحدة، التي من المتوقع أن تساهم خبراتها الممتدة في تطوير العقارات الفاخرة، والسياحة، والترفيه، بشكل كبير في نجاح المشروع.

وأشارت إلى أن المشروع يمثل أيضا فرصة لتصدير العقار المصري في السوق العالمي، مما يدعم رؤية الحكومة تجاه القطاع العقاري. بالإضافة إلى ذلك، يمنح المشروع الأولوية للتنمية السياحية المستدامة، ويهدف إلى جذب 8 ملايين سائح من أصحاب أنماط الإنفاق المرتفعة تماشياً مع جهود وزارة السياحة والآثار لتنويع المشهد السياحي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار