Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المجتمعات العمرانية تحدد الاحتياجات التمويلية في العام المقبل بنحو 220 مليار جنيه

حددت هيئة المجتمعات العمرانية احتياجاتها التمويلية خلال العام المقبل بحوالي 220 مليار جنيه، غالبيتها سيتم توفيره من خلال الاقتراض، والجزء التاني عن طريق صفقة توريق ضخمة، ومصادر في الهيئة، في تصريحاتها لنشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم»ـ مشيرة إلى أنه يتم حاليا تجهيز الأوراق والمستندات التي سيتم تقديمها للجهات التمويلية.

وأضافت المصادر، أن بدء التفاوض على التمويلات الجديدة سيكون بعد الانتهاء مباشرة من اجتماعات حملة السندات الخاصة بصفقة التوريق التي تم الانتهاء من تنفيذها الأسبوع الماضي، موضحة أن البدء سيكون بالمحادثات مع البنوك، وفور تجهيز مستندات التوريق ستبدأ تحركاتهاـ والتي من المتوقع ؟أن تكون في الربع الثاني من العام.

وتوظف الهيئة حصيلة تمويلاتها في استكمال مشروعاتها وتوسعات مدن الجيل الرابع وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، والفشن الجديدة، وأخميم الجديدة.

والأسبوع الماضي أعلن البنك التجاري الدولي-مصر CIB، عن إتمام الإصدار الثاني من البرنامج الثالث من سندات شركة التعمير للتوريق، بالتعاون مع شركتي الأهلي فاروس وسي أي كابيتال، والمدعوم بمحفظة حقوق مالية لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 15 مليار جنيه كشريحة ثانية من برنامج إصدارات مُتعددة بمبلغ 30 مليار جنيه.

BloomGif

ويعد هذا ثاني أكبر إصدار سندات توريق في تاريخ السوق المصري، بعد نجاح البنك التجاري الدولي في إغلاق أكبر إصدار في السوق منذ نشأته بمبلغ 20 مليار جنيه في سبتمبر 2022 لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

تم إصدار السندات على أربع شرائح بقيمة 1.3 مليار جنيه للشريحة الأولي، 3.9 مليار جنيه للشريحة الثانية، 4.8 مليار جنيه للشريحة الثالثة، 5 مليار جنيه للشريحة الرابعة، بآجال تصل إلى 1 سنة، 3 سنوات، 5 سنوات، و7 سنوات على التوالي، وشهد إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين.

وتولى البنك التجاري الدولي دور المنسق العام والمُستشار المالي ومدير الإصدار ومروج الاكتتاب بالتعاون مع شركتي الاهلي فاروس وسي أي كابيتال، كما قام البنك أيضاً بدور ضامن التغطية بالتعاون مع البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك قناة السويس وبنك قطر الوطني، بينما شارك في الاكتتاب العديد من البنوك وتولي البنك التجاري الدولي كذلك دور مُتلقي الاكتتاب.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار