Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزيرة التخطيط: استثمارات الشباب والرياضة زادت بنسبة 20%

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن الاستثمار في الشباب يمثل محورًا رئيسيًا في خطة الحكومة، واستثمارات قطاع الشباب والرياضة زادت بنسبة 20% على أساس سنوي في مجالات تطوير البنية التحتية، وبناء القدرات، والرياضة من أجل التنمية، والتعلم، والتوظيف.

وترأست الدكتورة رانيا المشاط، اليوم الاثنين، الاجتماع الأول من سلسلة لقاءات مع القطاع الخاص بعنوان «تعزيز التواصل مع مجتمع الأعمال والأطراف ذات الصلة من أجل الابتكار والتنمية».

وتهدف هذه اللقاءات إلى تعزيز مساهمة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية، استعراض الفرص الاستثمارية، وتعزيز التكامل بين الخطط الاستثمارية للدولة وبرامج شركاء التنمية. يشمل ذلك تشجيع الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وتعزيز فرص التمويل المختلط والإنمائي، بالإضافة إلى تقديم المنح وتطوير فرص ضمانات الاستثمار والمسؤولية المجتمعية.

ركز الاجتماع على قطاع الشباب والرياضة، وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة تعمل على تشجيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية من خلال بناء اقتصاد تنافسي وجاذب للاستثمار، وتطوير رأس المال البشري وتعزيز الابتكار والتقدم التكنولوجي، واستمرار الإصلاحات التنظيمية والمؤسسية والهيكلية.

وأوضحت أن وزارة التخطيط، تعمل على تحقيق التوافق بين مبادرات القطاع الخاص والاستراتيجيات والرؤى الوطنية، وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص وضمان اتساق السياسات، فضلًا عن تبني نهج مبتكر يضمن مشاركة القطاع الخاص بشكل فعّال في توطين أهداف التنمية، وتشجيع الابتكار والبحث والتطوير، وتنفيذ الشراكات الدولية مع شركاء التنمية.

وأكدت المشاط، أهمية التدخلات التي يقوم بها القطاع الخاص لتحقيق التنمية ودعم أولويات الحكومة وخططها التنموية، مشيرة إلى أن القطاع الخاص يمتلك الموارد المالية، الخبرات المعرفية، الفكر الابتكاري، والكفاءة لدفع التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي.

من جانبها، أكدت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، أن الاستثمار في رأس المال البشري يمثل أولوية للأكاديمية، مشيرة إلى أن رأس المال البشري من أعظم الموارد التي تمتلكها الدولة. وعبّرت عن سعادتها بالمشاركة في هذا النقاش، لافتة إلى أن الأكاديمية الوطنية للتدريب تعمل على خلق بيئة تركز على الابتكار والتكنولوجيا لتحقيق التقدم الاقتصادي. واستعرضت المبادرات التي تعمل عليها الأكاديمية لتأهيل الكوادر المختلفة للمناصب التنفيذية.

وأشاد الدكتور كيفن فري، الرئيس التنفيذي لمبادرة Generation Unlimited، بجهود الدكتورة رانيا المشاط في عقد هذه الاجتماعات، مشيرًا إلى التقدم الذي تحقق منذ مناقشة التحديات التي يواجهها الشباب في منتدى شباب العالم قبل ثلاث سنوات. وأكد أهمية الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في اتخاذ إجراءات فعّالة لتوحيد الجهود بين مختلف الجهات والشباب لتحقيق التأثير المطلوب وابتكار الحلول التي تعزز جهود التنمية.

وأعرب جيرمي هوبكينز، ممثل منظمة اليونيسيف في مصر، عن اعتزازه بأن مصر كانت من الدول الرائدة في المنطقة التي تبنت المبادرة الأممية Generation Unlimited تحت مسمى شباب بلد. وأشار إلى أن المبادرة تعمل بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والجهات المعنية، وتقوم على عدة ركائز أساسية هي التعليم، التوظيف، ريادة الأعمال، التدريب، تطوير المهارات، الاتصال، والشمول الرقمي، مؤكدًا أهمية التعاون مع القطاع الخاص لتحقيق أهدافها.

واستعرض مصطفى مجدي، معاون وزير الشباب والرياضة للسياسات والتنمية الشبابية، ومصطفى عز العرب، معاون وزير الشباب والرياضة للتنمية المجتمعية، استراتيجية ورؤية الوزارة لتعزيز الخطط الوطنية لتحقيق التنمية المتكاملة للشباب والنشء، التشجيع على ممارسة الرياضة، وتحسين حوكمة قطاع الشباب والرياضة، وأوضحا أن الدراسات أظهرت أن الاستثمار في الرياضة يحقق عوائد كبيرة، وينتج فوائد صحية واجتماعية هامة، مما يبرز الأبعاد الاقتصادية للقطاع الرياضي. وأشارا إلى أن الوزارة تهدف إلى أن تصل نسبة مساهمة القطاع الرياضي إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، مع تشجيع فرص الاستثمار في هذا القطاع.

وفي الختام، أكد ممثلو شركات القطاع الخاص، أهمية استكشاف فرص التعاون من خلال سلسلة اللقاءات التي تُطلقها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، بهدف المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، دعم النمو الاقتصادي في مصر، وتعزيز الأجندة التنموية للحكومة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار