Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر توقع منحة مشروع الهيدروجين الأخضر بقيمة 30 مليون يورو

شهدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مراسم توقيع اتفاق المنحة لمشروع الهيدروجين الأخضر في مصر بقيمة 30 مليون يورو، بحضور المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، والسيدة سيفينا شولز، الوزيرة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

تم التوقيع بين شركة سكاتك وآلية الهيدروجين PTX، حيث ستُمول المنحة المقدمة من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية بقيمة 270 مليون يورو لمصر و6 دول أخرى، والتي تهدف إلى دعم المشروعات الصناعية في مراحل مختلفة على طول سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر.

يستهدف المشروع تحفيز التحول الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ويساهم في قيادة مصر نحو الحياد المناخي في الصناعات كثيفة الموارد والطاقة. كما يُتوقع أن يُوفر المشروع 1330 فرصة عمل في مراحل البناء والتشغيل والصيانة، وينتج نحو 70 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، مما يعادل 140 ألف طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، أن توقيع الاتفاقية يعكس التعاون المثمر بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية. وأشارت إلى أن الهيدروجين الأخضر يحظى باهتمام عالمي كبير كوقود خالٍ من الكربون، ويلعب دورًا مهمًا في التحول العالمي للطاقة.

وذكرت الوزيرة أن قطاع الطاقة المصري يتمتع بالقدرة على إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بأسعار تنافسية. كما نوهت إلى الشراكات الدولية التي أفضت إلى العديد من المشروعات في هذا المجال، بما في ذلك مشروع تطوير أول منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتحدثت المشاط، عن أهمية التعاون مع الشركاء الدوليين، بما في ذلك الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي، لدعم جهود مصر في مجال الهيدروجين المتجدد. وأكدت أن الحكومة اتخذت خطوات كبيرة نحو تحقيق إمكاناتها في هذا المجال من خلال إنشاء المجلس القومي للهيدروجين الأخضر وإطلاق الاستراتيجية الوطنية له.

وقع الاتفاقية من جانب شركة سكاتك كل من تيرجي بيلسكوج، الرئيس التنفيذي، ومحمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك مصر. ومن الجانب الألماني، وقع توماس إنجلمان ونيما مداح، الرئيسان التنفيذيان لآلية الهيدروجين الأخضر PTX.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار