Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر تدرس استغلال الطاقة الحرارية في باطن الأرض بخليج السويس

وجه المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بسرعة البدء في دراسات مدى إمكانية استغلال الطاقة الحرارية في باطن الأرض في مناطق خليج السويس، كخطوة أولى لتحديد الفرص الممكنة في هذا الشأن، خاصة مع اهتمام شركات عالمية بهذا المجال في مصر.

جاء ذلك خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023-2024، والتي عقدت بمقر الشركة، وشارك فيها عبر الفيديو كونفرانس اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، والدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، والمهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، واللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، والمستشار شريف الشاذلي رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء.

وأكد المهندس كريم بدوي، أن تنمية منطقة صعيد مصر وزيادة الاستثمارات في مجالي البترول والتعدين تأتي على رأس أولويات استراتيجية عمل الوزارة.

وأوضح أنه يتم العمل على جذب المزيد من الاستثمارات إلى منطقة الصعيد في أنشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز والتكرير، بالإضافة إلى التوسع في مشروعات توصيل الغاز للمنازل وأنشطة الثروة المعدنية الغنية بها جنوب مصر.

فرص استثمارية جديدة في جنوب مصر

وأشار وزير البترول، إلى ما تم من طرح فرص استثمارية جديدة مؤخرًا في جنوب مصر بالمناطق المفتوحة للبحث والاستكشاف والإنتاج عبر البوابة الرقمية للاستكشاف والإنتاج (EUG)، مما يعد خطوة فعلية تُبنى عليها مجهودات كبيرة للترويج لهذه الفرص وإظهار جاذبيتها الاستثمارية أمام الشركات العالمية. ولفت إلى أن الهدف الأساسي هو زيادة إنتاجية الحقول من خلال استغلال التكنولوجيا والتعاون مع الشركات العالمية، مع التركيز على الإدارة الواعية للخزانات البترولية وزيادة جهود الاستكشاف للوصول إلى اكتشافات جديدة.

تكثيف الجهود في منطقة البحر الأحمر

كما وجه الوزير بضرورة تكثيف الجهود في منطقة البحر الأحمر، التي تستثمر فيها شركات عالمية متعددة في مجال الاستكشاف، وتعظيم المجهودات للاستفادة من الأنشطة والدراسات في هذه المنطقة للوصول إلى نتائج إيجابية. وأكد خلال الاجتماع أهمية مشروعات تحسين كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية، لما لها من مردود إيجابي في تحقيق وفرات مالية والحفاظ على البيئة.

وشدد الوزير على أهمية الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية لتوفير بيئة عمل آمنة للعاملين واستدامة الأعمال، موضحًا ضرورة تكثيف العمل على رفع الوعي بين كل العاملين بتطبيق اشتراطات السلامة وسرعة تلافي أي ظواهر سلبية يمكن أن تؤثر على السلامة.

وتطرق بدوي إلى أهمية الدور التنموي والمشروعات الجديدة لقطاع البترول في تنمية الصعيد، مؤكدًا أن ما شاهده خلال زيارته للمنطقة الجغرافية البترولية بمحافظة أسيوط في أغسطس الماضي يدعو للفخر. وأشار إلى تفقده لمجمع تكرير البترول الجاري تنفيذه بشركة أنوبك بمحافظة أسيوط، مما يسهم إيجابيًا في التنمية بهذه المنطقة. وأكد أيضًا على دعم الوزارة لموضوعات تمكين المرأة ودعم منظومة كفاءة الطاقة.

من جانبهم، أكد محافظو أسوان وقنا والأقصر والبحر الأحمر على الدور التنموي والاجتماعي الذي يقوم به قطاع البترول في صعيد مصر، وأهمية التوسع في مشروعات التنمية المجتمعية بعد النجاح الكبير الذي حققته مبادرات القطاع مؤخرًا. وأعربوا عن تقديرهم لتوجه الوزارة نحو زيادة الاستثمارات في صعيد مصر، مؤكدين حرصهم على التنسيق الكامل مع شركة جنوب الوادي وسرعة استصدار التصاريح والموافقات اللازمة لتنفيذ المشروعات البترولية الجديدة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار