Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

لماذا تراجع العائد على سندات الحكومة خلال العطاء الماضي إلى 24.8%؟.. خبير يوضح

ارتفع إقبال المسثتمرين على سندات الخزانة يوم الإثنين الماضي رغم وصوله لأقل مستوى له منذ شهرين، كما تراجع معدل العائد من 24.8% مقابل 25.1% بالعطاء السابق، وهو ما أرجعه خبير مصرفي إلى سببين رئيسيين.

قال الخبير المصرفي، محمد البيه، إن زيادة الاستثمارات في سندات الخزانة جاءت نتيجة توقعات التقارير الدولية التي تشير إلي تراجع معدلات الفائدة خلال العام المقبل في مصر إلي 18% مقارنة بأكثر من 28% حاليًا.

لفت إلى أن ذلك التراجع في أسعار الفائدة سيرجع بعد انخفاض معدلات التضخم خلال الفترات المقبلة.

وسجل معدل التغير الشهري في الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، الذي يعده البنك المركزي المصري، 0.9% في أغسطس 2024 مقابل 0.3% في أغسطس 2023 وسالب 0.5% في يوليو 2024، وعلى أساس سنوي، سجل معدل التضخم الأساسي 25.1% في أغسطس 2024 مقابل 24.4% في يوليو 2024.

أضاف أن تلك التوقعات جذبت مزيد من المستثمرين للاستثمار بشكل أكبر في السندات خلال العطاء الماضي، مشيرًا إلى أن المخاطر علي الأجل الطويل أقل علي البلاد خلال الفترة الراهنة من مخاطر الأجل القصير.

وتوقع مزيد من إقبال المستثمرين على السندات الحكومية خلال الفترة المقبلة لاستغلال ارتفاع الفائدة الذي سينخفض بشكل كبير خلال العام المقبل.

كان البنك المركزي المصري، باع بالنيابة عن وزارة المالية سندات خزانة محلية لأجل 3 سنوات للعائد الثابت بنحو 54.45 مليار جنيه، بأكثر من نحو 10 أمثال المبلغ المستهدف البالغ 5 مليارات جنيه.

وتقدم المستثمرون بطلبات شراء بقيمة 90 مليار جنيه تزيد 63% عما تم بيعه، وبسعر فائدة وصل إلى 39%.

وتعد سندات الخزانة أداءة مالية متاحة في يد وزارة المالية لجمع سيولة من السوق المحلي لتمويل نفقاتها بسبب عجز الموازنة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار