Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

عاجل.. فيليب موريس تستحوذ على 14.7% من الشرقية للدخان

استحوذت شركة فيليب موريس على حصة أقلية في الشرقية للدخان «الشرقية إيسترن كومباني» وفق ما تم إعلانه اليوم، في صفقة تم البدء في طرحها خلال العام الماضي، إذ تم الاستحواذ غير المباشر من فيليب موريس على 14.7% من أسهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني، أكبر شركة لتصنيع السجائر في مصر، والتي تقوم أيضًا بتقديم منتجات أخرى من ضمنها السيجار وتبغ الغليون.

وفي إطار هذا الاستحواذ، تسعى شركة فيليب موريس إنترناشيونال وشركة الشرقية للدخان إلى بحث، على أساس غير حصري، المجالات الإستراتيجية المحتملة للتعاون المتبادل طويل الأمد، وذلك في مجالات التكنولوجيا والتصنيع والابتكار، ومن ضمنها منتجات التبغ المسخن، الأمر الذي من شأنه تمهيد الطريق نحو مستقبل خالٍ من الدخان في مصر.

وقد أفاد فريد دي وايلد، رئيس الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا ودول الكومنولث، “نحن نتطلع إلى بحث مجالات التعاون المحتملة مع الشركة الشرقية، بما في ذلك الفرص المتاحة لتقديم خيارات أفضل من السجائر إلى المدخنين البالغين في مصر”.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية أنها تلقت عروضًا من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها والبالغة 50.95% من أسهم الشركة الشرقية للدخان التي تمتلك 75% من سوق السجائر في مصر.

وتبلغ قيمة الشرقية للدخان السوقية نحو 41 مليار جنيه (1.325 مليار دولار)، وفق إفصاح للبورصة المصرية، بجانب حصة القابضة للصناعات الكيماوية، يمتلك صندوق الاستثمار “ألان غراي” 7.2% من أسهم الشرقية للدخان، و”اتحاد العاملين المساهمين” 5.2%، في حين أن الحصص الباقية حرة التداول في البورصة المصرية.

وباعت الحكومة في عام 2019 ما يصل إلى 4.5% من أسهمها في “الشرقية للدخان” بقيمة 180 مليون دولار في ذلك الحين، وكان المستثمر الإماراتي محمد العبار ومستثمرين سعوديين وإماراتيين اشتروا حصصا بقيمة 400 مليون جنيه وقتها.

 

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار