Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المشاط: الشركات المصرية شيدت 130 ألف وحدة سكنية في العراق

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن الشركات المصرية ساهمت في إعمار العراق، مثل إعادة تأهيل طريق مطار بغداد وبناء 130 ألف وحدة سكنية.

واستقبلت الدكتورة رانيا المشاط، اليوم الثلاثاء، السفير قحطان طه خلف الجنابي، سفير جمهورية العراق والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية في مصر، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين ودعم جهود التنمية المشتركة.

في بداية اللقاء، هنأت المشاط السفير بمناسبة توليه منصبه الجديد، وأكدت وجود إرادة قوية من القيادتين السياسيتين في مصر والعراق لتحقيق التكامل الاستراتيجي في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، التي تعتبر آلية رئيسية لتعزيز علاقات التعاون، حيث تم انعقاد دورتين منها عامي 2020 و2023، وتوقيع العديد من الوثائق التي ساهمت في زيادة مشاركة الشركات المصرية في جهود إعادة إعمار العراق.

كما تم استعراض مجالات التعاون في إعادة إعمار العراق، بما في ذلك مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري والسكك الحديدية والإسكان، مشيدة بدور الشركات المصرية في تنفيذ هذه المشاريع، مثل إعادة تأهيل طريق مطار بغداد وبناء 130 ألف وحدة سكنية.

من جانبه، أعرب السفير العراقي عن تقديره للعلاقات مع مصر، مؤكدًا أهمية دور الشركات المصرية في تطوير البنية التحتية في العراق، وأبدى تطلعه لزيادة التعاون من خلال انعقاد اللجنة العليا المشتركة.

جدير بالذكر أن اللجنة العليا المشتركة تم إنشاؤها بموجب اتفاقية وقعت في 5 يوليو 1988، وتعد أداة هامة لتنسيق جهود التعاون بين البلدين، حيث تم خلال الدورات السابقة توقيع نحو 26 وثيقة تعاون في مجالات متنوعة مثل التعليم، والبيئة، والصحة، والإسكان، وغيرها.

وتُشرف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على 54 لجنة مشتركة مع دول مختلفة، لتعزيز العلاقات وتنمية التعاون الثنائي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار