Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الحكومة: انتهاء العمل بالأسعار الحالية للكهرباء نهاية الشهر المقبل

كشف مصدر بوزارة الكهرباء أن الحكومة قررت وقف التعامل بالأسعار الحالية للكهرباء بنهاية الشهر المقبل وتطبيق الأسعار الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء .

وأضاف المصدر أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك يضع عددا من السيناريوهات والمقترحات المحتملة لرفع الأسعار ثم يرفعها لمجلس الوزراء لمناقشتها، لافتا إلى أن سعر الدولار في التعريفة التي يتم تطبيقها حاليا تبلغ 30.9 جنيه تقريبا، مشيرا إلى أن سعر الدولار يتحكم بشكل كبير في وضع التكلفة النهائية لإنتاج كيلو وات كهرباء.

ولفت المصدر إلى أن سعر الوقود يصل تقريبا 70% من قيمة ‘نتاج الكهرباء، ومع ارتفاع معدلات الاستهلاك تم اللجوء لزيادة كميات الاستيراد من الغاز الطبيعي الذي تقوم وزارة البترول باستيراده وتقوم وزارة المالية بدفع قيمة الدعم بعد خصم الجزء الذي تورده وزارة الكهرباء بسبب استمرار دعم أسعار الكهرباء.

جدير بالذكر أن  شركة أبوظبي لطاقة المستقبل ،وقعت مع  وشركة حسن علام للمرافق، وشركة انفنيتي باور، محضر استلام الأرض لتنفيذ مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة ١٠ جيجاوات غرب سوهاج، باستثمارات أجنبية مباشرة تتخطى ١٠ مليارات دولار، وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم التوقيع ، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

ووقع على محضر استلام الأرض؛ الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وممثلو التحالف، وهم: الدكتور محمد أسعد طاهر، مدير أول ـ إدارة تطوير الأعمال والاستثمار بشركة أبوظبي لطاقة المستقبل ـ مصدر، والمهندس كريم حفظي، الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة حسن علام للمرافق، والمهندس محمد منصور، رئيس مجلس الإدارة بشركة انفنيتي باور.

ويأتي ذلك امتداداً لمذكرة التفاهم الموقعة بين التحالف والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال مؤتمر COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر 2022 وتمثل المرحلة التالية من مراحل إنشاء هذا المشروع، ومن المخطط فور تسليم الأرض قيام المطورين بالبدء في إجراء الدراسات والقياسات الفنية اللازمة لبدء الإنشاء.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار