Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

«إنارة للطاقة» تبحث إنشاء مصنع للسيليكون في العلمين بتكلفة  150 مليون دولار

تجري شركة إنارة للطاقة المتجددة  المصرية، مفاوضات مع بنوك ومؤسسات تنموية، لتمويل إنشاء مصنع للسيليكون المعدني في مدينة العلمين، بتكلفة  150 مليون دولار.

 وبحسب المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة شريف الجبلي، متوقعاً في مقابلة مع برنامج ويك اند القاهرة على قناة الشرق، أن يتم الإغلاق المالي للتمويل خلال الربع الأول من العام المقبل.

يتكلف المشروع المزمع إقامته في مدينة العلمين بالشراكة مع وزارتي البترول والثروة المعدنية وقطاع الأعمال، نحو 150 مليون دولار، وتستهدف الشركة تصدير السيليكون المعدني إلى أوروبا، بحسب الجبلي.

السيليكون المعدني يدخل في صناعات متعددة بحسب درجة نقاءه، منها أشباه الموصلات والرقائق.

بدأت شركة إنارة للطاقة، في إجراءات إعادة الهيكلة، وإمكانية طرح أسهمها للاكتتاب العام والإدراج خلال العام المقبل، لكن الجبلي أكد في المقابلة أنه عملية الطرح ستخضع لمعطيات السوق وقتها.

جدير بالذكر ان  شريف الجبلي كشف في وقت سايق ان الشركة تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام والإدراج المزدوج في البورصة المصرية وإحدى البورصات الخليجية العام المقبل.

وأضاف الجبلي  أنه يتم العمل حاليا على إعادة هيكلة المجموعة لإعداد خطة الطرح، واستكمال الخطة الاستثمارية في مصر لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وإنتاج الأمونيا الخضراء.

وأوضح أن مجموعة إنارة لديها حزمة مشروعات قائمة حاليا منها مجمع إنتاج السيليكون في العلمين الجديدة على مساحة 200 فدان على أرض مملوكة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول المصرية.

وذكر أن المشروع استثماراته تتجاوز 172 مليون دولار، وسيتم العمل على اختيار مقاول تنفيذ المشروع خلال النصف الثاني من العام الجاري، ومن المتوقع أن تبدأ الأعمال الإنشائية بالمشروع قبل نهاية ديسمبر المقبل.

أوضح الجبلي أن المشروع يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة من الموارد الطبيعية المتاحة في مصر من خلال إنتاج منتجات عالية القيمة بدلا من استيرادها بملايين الدولارات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار