Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

إيران تدفع 6 ملايين برميل نفط عبر مضيق هرمز وسط انتعاش الملاحة

رفعت إيران كميات النفط الخام التي تصدرها عبر مضيق هرمز إلى أعلى مستوى منذ اندلاع الحرب في نهاية فبراير الماضي، بالتزامن مع انتعاش حركة الملاحة في المنطقة واستمرار الجهود بين طهران وواشنطن للتوصل إلى اتفاق سلام دائم ومستقر.

أظهرت بيانات تتبع السفن أن نحو 6 ملايين برميل من الخام الإيراني كانت على متن ثلاث ناقلات عملاقة خاضعة للعقوبات الأميركية، هي “إلفا” و”فيرغو” و”فيغور”، أثناء عبورها مضيق هرمز صباح الاثنين.

تتجه الناقلات الثلاث إلى المياه المقابلة لسنغافورة، حيث يُعاد عادةً نقل الخام الإيراني إلى سفن أخرى تتولى شحنه إلى المصافي الصينية.

يأتي عبور هذه الناقلات ضمن انتعاش أوسع في حركة الملاحة عبر مضيق هرمز، الذي يُعد أحد أهم الممرات الاستراتيجية لتدفقات النفط والغاز الطبيعي من دول الخليج إلى الأسواق العالمية، إذ كان يمر عبره نحو خُمس إمدادات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال في العالم قبل اندلاع الحرب.

انطلقت الناقلات من جزيرة خرج، مركز تصدير النفط الرئيسي لإيران وعضو منظمة “أوبك”، الواقعة في عمق الخليج العربي، لتضاف شحناتها إلى صادرات حديثة بلغت نحو 20 مليون برميل جرى تصديرها من ميناء تشابهار الإيراني المطل على خليج عُمان.

تأتي هذه التطورات بعد أن رفعت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، الحصار المفروض منذ منتصف أبريل على السفن المتجهة إلى الموانئ الإيرانية، ما سمح باستئناف تدفق الصادرات النفطية الإيرانية إلى الأسواق العالمية دون قيود.

كما تعكس هذه التحركات سرعة استعادة إيران لقدراتها الإنتاجية والتصديرية، بما في ذلك استئناف تحميل الشحنات من جزيرة خرج، في وقت تشهد فيه حركة الملاحة عبر مضيق هرمز تزايداً ملحوظاً، مع دخول وخروج عدد أكبر من ناقلات النفط والغاز الطبيعي المسال من وإلى الخليج العربي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار