Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مودرن ديبلوماسي: دور متنامي لقوانجدونج في زيادة التجارة الثنائية بين مصر والصين

كتب – محمد عوض:

شهدت التجارة الثنائية بين مصر والصين خلال السنوات الماضية قفزة كبيرة حيث فتحت مصر أسواقها أمام المنتجات الصينية، وفق ما ذكرت مجلة مودرن ديبلوماسي.

قالت المجلة، إن هناك العديد من الجوانب التي تثير الإعجاب أكثر حول التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والصين، فيما يتعلق بالدور المهم الأخير لمقاطعة قوانجدونج في العلاقات بين مصر والصين.

تتمتع قوانجدونج بعلاقات خاصة مع مصر ، حيث تعملان معًا لدفع وتعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري والتعاون مع قارة إفريقيا ، وخاصة مع مصر ، حيث حرصت مصر على العمل وإجراء العديد من المناقشات واللقاءات المشتركة مع مسئولي قوانجدونج.

جاءت محادثات التعاون التجاري والاقتصادي لمقاطعة قوانجدونج مع مصر تحت إشراف الحكومة الشعبية لمقاطعة قوانجدونج، وبالتعاون مع هيئة التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي بمقاطعة قوانجدونج والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر.

كما يحرص الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية على فتح آفاق للتعاون الاقتصادي والاستثماري المشترك مع مقاطعة قوانجدونج.

وعقدت كل من مصر والمسؤولين في جوانجدونج مؤتمر حول الاستثمار والتجارة بين مقاطعة جوانجدونج الصينية ومصر،لتحديد أهم الاستثمارات المشتركة بين الجانبين.

أعدت حكومة مقاطعة قوانجدونج وفدا تجاريا واقتصاديا غير مسبوق لزيارة القاهرة، ضم أكثر من 60 مؤسسة ذات وزن كبير تغطي جميع التخصصات للمشاركة في المحادثات مع الجانب المصري.
يمثل هذا الوفد الصيني عددًا من المؤسسات الرائدة والمهمة في مقاطعة قوانجدونج، في مجال الاتصالات ، والأجهزة الكهربائية المنزلية، والبناء والتشييد، وتصنيع الدراجات النارية ، والأثاث ، والغزل ، والنسيج ، وغيرها من الصناعات الخفيفة ، لنقل خبراتهم واستثماراتهم إلى الجانب المصري.

وقع مسئولون في مقاطعة «جوانجدونج» الصينية التي تمثل أكبر مقاطعة في الصين من حيث حجم التبادل التجاري الخارجي ، العديد من الاتفاقيات للتعاون الاستثماري مع رجال الأعمال المصريين.

تضمنت الاتفاقيات إنشاء عدد من الشركات المشتركة بين الجانبين المصري والصيني في مجال الإلكترونيات والدراجات النارية وتكنولوجيا المعلومات ، بالإضافة إلى اتفاقية واحدة تنص على الاستحواذ على 32.5٪ من أسهم شركة “راكو” المصرية للإلكترونيات مع شركة «جي دي ميديا» الصينية القابضة وشركة كاريير لصناعة الثلاجات.

وبلغت القيمة الإجمالية للاتفاقيات الموقعة نحو 400 مليون دولار وتأتي في إطار تفعيل دور الشركات الصينية في المنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس.

تهدف معظم الاتفاقيات المبرمة بين مصر إلى نقل تكنولوجيا التصنيع الصينية إلى السوق المصرية ، بشرط إعادة تصديرها إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا بعلامة منشأ مصرية، للتمتع بالحوافز التي تقدمها الحكومات .

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار