Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزير المالية: نستعد لإطلاق برنامج الطروحات مرة أخرى في البورصة

قال وزير المالية دكتور محمد معيط إن الحكومة المصرية تستعد لإعادة إطلاق برنامج الطروحات مرة أخرى في البورصة المحلية، وذلك تزامناً مع الدعوة لاجتماع لجنة الطروحات الحكومية للانعقاد الأسبوع المقبل، بحسب «الشرق بلومبيرج».

وكانت الحكومة المصرية تستهدف طرح حصص من 10 شركات حكومية في البورصة خلال 2022، ما بين طرح عام أولي وطرح ثانوي على أن تكون الشركات من قطاعات متنوعة، لكن توقفت هذه الخطة بعد الأزمة الروسيةالأوكرانية وتدهور أسواق المال.

وكشفت الحكومة المصرية في مارس 2018 عن عزمها طرح حصص أقلية في 23 شركة بالبورصة، في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه في غضون 24 إلى 30 شهراً، وقد مرّ نحو 21 شهراً منها، ولم تطرح الحكومة فيها سوى 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان في 2019، بالإضافة إلى جزء من شركة “إي فاينانس” المصرية للاستثمارات المالية والرقمية في طرح عام في العام الماضي، وجزء من أسهم أبو قير للأسمدة في طرح ثانوي نهاية العام الماضي.

إلى ذلك، ترى عليا ممدوح، محللة الاقتصاد المصري، في بلتون الماليةأن الإعلان عن استئناف برنامج الطروحات يأتي تزامناً مع قرب إبرام اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي، مما سيدعم الثقة في الاقتصاد وبالتالي يحسن من فرص الطرح، ومن الجانب الآخر هو متماشي مع احتياج الدولة لتوفير تمويل بالعملة الأجنبية والمضي في خطة طرح بعض الأصول للقطاع الخاص لتحسين الأداء.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار