Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

السعودية تدشن مصنعا لأجهزة التنفس الاصطناعي يغطي نصف احتياجات الخليج

شهدت السعودية تدشين أول خط إنتاج محلي لأجهزة التنفس الاصطناعي المستخدمة في غرف العمليات الجراحية والعناية المركزة في المستشفيات.

خط الإنتاج الذي سيعمل على تلبية احتياجات أسواق السعودية والخليجية، هو مشروع مشترك بين شركتي “الرواد للأنظمة” و”ميدترونيك” العربية السعودية المتخصصة في مجال التقنيات الصحية العالمية، تصل تكلفته إلى 30 مليون ريال (نحو 8 ملايين دولار).

كشفت الشركتان مؤخراً النقاب عن جهاز “بيورتين بينيت 980” (Puritan Bennett 980)، وهو أول جهاز ينتجه المشروع الذي تصل طاقته الإنتاجية إلى 1200 جهاز سنوياً.

لم تكشف الشركتان عن سعر البيع أو عن حجم الطلبيات المتوقعة، لكنهما أشارتا إلى أنه من المقرر أن يكون الإنتاج في البداية بكميات تناسب الطلب المحلي والإقليمي.

قالت الشركتان خلال حفل تدشين جهاز (PB980)، إن حاجة السوق الخليجية لهذا النوع من أجهزة التنفس الاصطناعي، تُقّدر بما يترواح بين 1500 و2000 جهاز سنوياً، بقيمة إجمالية تتجاوز 200 مليون ريال (نحو53 مليون دولار).

سيحاول المشروع حجز مكان له في السوق في ظل منافسة من شركات عالمية مصنّعة لهذا النوع من الأجهزة.

وفقاً للشراكة بين الطرفين، سيتم تصنيع منتجات”ميدترونك” للتنفس الاصطناعي في مصانع “الرواد للأنظمة”، على أن تكون المساهمة مشتركة من حيث التكاليف والتدريب والمعدات والتجهيزات الخاصة لخطوط الإنتاج وشهادات الاعتماد للمصنع ومنتجاته.

كما سيعمل المشروع على توطين 46% من مكونات الإنتاج خلال العامين المقبلين، مع إمكانية زيادة النسبة تدريجياً حسب المعدات والتقنيات اللازمة للإنتاج.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار