Bloom Gate -بوابة بلوم

رواسي تقترب من التعاقد مع شركتين بالقطاع العقاري على غرار اتفاق طلعت مصطفى

المشروع الأول ساحلي والثاني بمنطقة غرب القاهرة

بكر بهجت

اقتربت شركة رواسي المملوكة مناصفة لبنكي الأهلي ومصر، من التعاقد مع شركتين بالقطاع العقاري على تطوير جزء من مشروعيها، على غرار الاتفاق الموقع بين البنكين ومجموعة طلعت مصطفى في مشروع مدينتي، بحسب ما كشفته مصادر على صلة بالمفاوضات لنشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم»، مشيرة إلى أنه سيتم التوصل لاتفاق والإعلان عن تفاصيله مع إحداها خلال الأسابيع المقبلة.

وأضافت المصادر أن المشروعين اللذين يجري التفاوض عليهما، أحدهما ساحلي ووقعت الشركة عقد تطويره مع بداية العام الجاري، فيما يقع المشروع الثاني بمنطقة غرب القاهرة، وهو يقام بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، لافتة إلى أن هناك اتفاق بين شركة رواسي والشركتين لضمان سرية المفاوضات وعدم الإفصاح عن التفاصيل إلا بعد التوقيع.

ورواسي للتطوير العمراني هي شركة مملوكة مناصفة لبنكي الأهلي ومصر تم تأسيسها برأسمال 200 مليون جنيه، وتساهم الشركة الجديد فى تطوير أصول عقارية تصل قيمتها إلى 9 مليارات جنيه في مشروع «مدينتي» بالتعاون مع العربية للمشروعات والتطوير العمراني التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة.

وتعد الشراكة بين بنكي الأهلي ومصر في مجال التطوير العمراني هي الثانية حيث أسس البنكان، شركة فيرست ديزاين للاستثمار والتطوير للتتولى ملكية وإدارة الأصول التي تم تدشينها بالتعاون مع الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة.

وبحسب ما تم الإعلان عنه، فإن الاتفاق بين مجموعة طلعت مصطفى والبنكين تقضي بتولي شركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني تطوير قطع الأراضي الواقعة على مساحة 341 ألف متر مربع بالرحاب ومدينتي عبر إنشاء مشروعات سكنية وتجارية عليها بقيمة 4 مليار جنيه لصالح إحدى الشركات الاستثمارية المملوكة للبنكين.

ولفتت المصادر إلى أنه خلال الآونة الأخيرة تقدمت عدة شركات بالقطاع العقاري بطلبات للبنكين للدخول في شراكات بما يخفف الضغوط المالية من جانب، وخاصة في المشروعات التي تزيد مساحتها عن 1000 فدان، موضحة أن الفترة المقبلة سيتم التركيز بقوة على القطاع العقاري وخاصة من خلال ملف الدخول في شراكات مع المطورين، كما أن مشروعات الشراكة بين المطورين وهيئة المجتمعات العمرانية هي التي تلقى اهتماما أكبر.

ودخلت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية في شراكات على 18 مشروعًا، مع المطورين العقاريين، على مساحة 24 ألف فدان، ويتم تنفيذها على مدى 10 سنوات، بإجمالى استثمارات تريليون جنيه، وتوفر 1.2 مليون فرصة عمل، وتستعد الهيئة وفق ما تم إعلانه مؤخرا، لطرح 12 فرصة استثمارية بنظام الشراكة أيضا، بنظام الحصة العينية والنقدية خلال العام الحالي.

 

الرابط المختصر