Bloom Gate -بوابة بلوم

8 مصريات في قائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال بالشرق الأوسط

أبرزهن منى ذو الفقار وباكينام كفافي وفريدة وياسمين خميس

محمد عوض

حلت 8 سيدات من مصر في قائمة مجلة فوربس الشرق الأوسط النقاب عن قائمتها السنوية لسيدات الأعمال الأكثر ريادة وتفوقًا  وتأثيرًا في المنطقة.

وجاءت في الترتيب 20، منى ذوالفقار، رئيس مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس القابضة، وباكينام كفافي، الرئيس التنفيذي في شركة طاقة عربية، في المرتبة 21، وفريدة خميس، نائب رئيس مجلس إدارة شركة النساجون الشرقيون في المرتبة 27.

وفي المرتبة 27، أيضا جاءت ياسمين خميس الرئيس غير التنفيذي لمجموعة النساجون الشرقيون، ثم ريم أسعد، نائب رئيس شركة سيسكو بالمرتبة 32، وفي المرتبة 34 حلت إلهام محفوظ، الرئيس التنفيذي لبنك الكويت التجاري.

وفي المرتبة 36 جاءت  هند الشربيني، رئيس مجلس إدارة  معامل البرج والمختبر «انتجريتد داياجنوستيك القابضة»، ثم هدى منصور، المصرية الربريطانية، والتي تتولى منصب مدير التحول الرقمي الذكي بشركة  ساب «SAP».

 

اشتراطات التصنيف

ووضعت القائمة بناءً على حجم العمل، والإنجازات الفردية خلال العام الماضي، والمسؤولية الاجتماعية للشركات، وغيرها من المبادرات التي قادتها سيدات الأعمال.

وتصدرت القائمة “رجاء عيسى القرق”، العضو المنتدب ونائب رئيس مجموعة عيسى صالح القرق الإماراتية، وذلك للعام الثالث على التوالي.

وبالمثل، حافظت رينوكا جاجتياني من مجموعة لاندمارك وهناء الرستماني من بنك أبوظبي الأول على المركزين الثاني والثالث خلال عام 2021.

يضم تصنيف فوربس لعام 2022 رائدات أعمال من 19جنسية مختلفة من 17 قطاعًا.

وهيمنت السيدات من مصر والإمارات على الترتيب بسبعة مراكز لكل منها، تليهما رائدات أعمال، من السعودية والمغرب والكويت وعمان، بأربعة مراكز لكل منها.

وكانت رائدات الأعمال في المراكز العشر الأوائل منقسمين بين سيدات سبق وكن في القائمة، وبين سيدات ينضممن للقائمة للمرة الأولى.

من بين العشرة الأوائل، حققت رندا محمد صادق، الرئيس التنفيذي للبنك العربي، أكبر قفزة  في مجال الأعمال وعلى مستوى التأثيرها خلال عام 2021، حيث ارتفع ترتيبها من المركز الرابع عشر إلى المركز السابع، وذلك من خلال منصبها كرئيسة تنفيذية في فبراير 2022.

ومن بين 50 سيدة، دخلت 12 سيدة للمرة الأولى في التصنيف، ثماني منهن في الإمارات، واثنتان في قطر، واثنتان في المملكة العربية السعودية.

ومن بين الوافدات الجدد، تم تصنيف ثلاث سيدات ضمن المراكز العشرة الأولى: مريم السويدي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، وهيثام العليان، رئيسة مجلس إدارة مجموعة العليان، وهنادي بنت ناصر آل ثاني، رئيسة شركة أموال.

وقالت المجلة، إن صناعة الخدمات المصرفية والمالية كانت الأكثر تفردًا في القطاعات التجارية والتي تميزت فيها سيدات الأعمال ، حيث تعمل 16 من بين 50  سيدة في هذا القطاع.

وذكرت فوربس، إنه يأتي تاليًا لقطاع الخدمات المصرفية، تأتي قطاعات متنوعة وقطاع التجزئة، فقطاع التكنولوجيا.

قادت العديد من سيدات الأعمال بنجاح إنجازات مهمة لشركاتهن على الرغم من ظروف العمل العالمية الصعبة خلال العام الماضي، فتحت قيادة سارة السحيمي، تحولت السعودية تداول إلى مجموعة قابضة وقامت بتنفيذ اكتتاب عام.

الرابط المختصر