
تستعد الهيئة العامة للرعاية الصحية لإطلاق المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل بتكلفة تتجاوز 115 مليار جنيه، لتغطية نحو 12 مليون مواطن داخل 5 محافظات رئيسية تشمل المنيا وكفر الشيخ ودمياط ومطروح وشمال سيناء، مع دراسة انضمام محافظة الإسكندرية، في خطوة توسعية جديدة تستهدف تعزيز جودة الخدمات الصحية وتوسيع نطاق التغطية الطبية، وفق ما أعلنه رئيس الهيئة، أحمد السبكي، في بيان صحفي اليوم..
توسع شامل في المنشآت الصحية والخدمات
وفق السبكي، “تشمل المرحلة الثانية من المنظومة تشغيل 744 منشأة صحية، تتنوع بين 70 مستشفى و674 مركزًا ووحدة طب أسرة، بما يضمن تقديم خدمات طبية متكاملة داخل نطاق جغرافي قريب من المواطنين وتحسين سهولة الوصول إلى الخدمة الصحية”.
كما كشف عن الخريطة التفصيلية لتوزيع المنشآت، حيث تضم محافظة المنيا 316 منشأة، وكفر الشيخ 225 منشأة، ودمياط 93 منشأة، ومطروح 58 منشأة، وشمال سيناء 52 منشأة، بما يحقق العدالة في توزيع الخدمات الصحية على مستوى المحافظات.
دليل تشغيل موحد ومنظومة رقمية متكاملة
أوضح رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية أنه تم الانتهاء من إعداد دليل تشغيل موحد للمرحلة الثانية، يتضمن الإجراءات التنفيذية وآليات العمل، بالاعتماد على خبرات المرحلة الأولى، بهدف توحيد معايير الأداء وضمان انطلاقة قوية ومنظمة للمنشآت الصحية الجديدة.
تعتمد المرحلة الثانية على منظومة رقمية متكاملة تشمل تطبيق الملفات الطبية الإلكترونية، والربط الإلكتروني بين المنشآت الصحية، إلى جانب تفعيل أنظمة الحجز المسبق والإحالة الطبية المنظمة، بما يرفع كفاءة التشغيل ويحسن تجربة المريض داخل المنظومة.
رؤية استراتيجية لبناء نظام صحي مستدام
فيما شدد السبكي على أن إطلاق المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل يعكس إرادة سياسية قوية لبناء نظام صحي حديث قائم على العدالة في توزيع الخدمات وكفاءة التشغيل وجودة الرعاية، بما يعزز قدرة القطاع الصحي المصري على تلبية احتياجات المواطنين، وترسيخ مكانة مصر كنموذج إقليمي متقدم في تقديم خدمات الرعاية الصحية.







